آخر تحديث:

17 مايو 2024 الساعة 16:33 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

أصبحت هونغ كونغ أول منطقة خارج البر الرئيسي للصين تسمح للمستخدمين بفتح محافظ رقمية والاحتفاظ بعملة CBDC الإلكترونية الصينية، والمعروفة باسم اليوان الرقمي يوم الجمعة.

أعلنت هيئة نقد هونج كونج (HKMA)، البنك المركزي للمدينة، أنه يمكن للمقيمين الدائمين والمواطنين الأجانب الذين يعيشون في هونج كونج الآن فتح محافظ e-CNY باستخدام أرقام هواتفهم المحمولة المحلية مع أربعة بنوك رئيسية مملوكة للدولة في البر الرئيسي الصيني.

يمكن للمقيمين والمغتربين في هونج كونج الآن فتح محافظ e-CNY


البنوك المعتمدة المرخصة لتسهيل فتح محفظة CBDC هي بنك الصين، وبنك الاتصالات، وبنك التعمير الصيني، والبنك الصناعي والتجاري الصيني.

وأكد هوارد لي، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة النقد في هونغ كونغ (HKMA)، أنه “على عكس المحافظ الرقمية التقليدية، فإن محفظة CNY الإلكترونية تتمتع بتأييد كامل من بنك الشعب الصيني”.

وأضاف أن الهدف الرئيسي لليوان الرقمي هو تزويد سكان هونغ كونغ “بخيار آمن ومريح للمدفوعات عبر الحدود” عند السفر إلى منطقة التكامل بمنطقة الخليج الكبرى، التي تضم هونغ كونغ وماكاو وتسع مدن في الصين. مقاطعة غانج دونج.

تذكر أن Crypto News ذكرت في يناير 2024 أن البنك المركزي الصيني يخطط لتوسيع نطاق اليوان الرقمي ليشمل هونج كونج لتعزيز الدفع عبر الحدود.

ومع ذلك، فإن تجار التجزئة في هونج كونج يشعرون بالقلق. ويعتقدون أن هناك طلبًا أكبر على الدفع عبر الهاتف المحمول في مدن البر الرئيسي مثل شنتشن، حيث يهيمن التسوق وتناول الطعام، مما قد يحول الاستهلاك بعيدًا عن المدينة.

حاليًا، يقبل حوالي 300 تاجر في هونغ كونغ الدفع باليوان الصيني الإلكتروني، مع مراعاة حدود معينة. ويبلغ الحد الأقصى لأرصدة المحفظة الفردية 10000 ين (1380 دولارًا أمريكيًا)، وتقتصر المعاملات الفردية على 2000 ين، في حين يقتصر الإنفاق السنوي على 50000 ين.

يمكن لسكان هونج كونج تعبئة محافظهم عبر نظام الدفع الأسرع (FPS) في هونج كونج، والذي تم دمجه مع البنية التحتية للدفع الإلكتروني باليوان الصيني (e-CNY).

تخطط هيئة النقد في هونغ كونغ “لتحرك كبير” نحو تدويل اليوان


ووصف كبير الاقتصاديين في Natixis Hong Kong Gary Ng هذا التطور بأنه “خطوة كبيرة مقارنة بالماضي” في تعزيز تدويل اليوان. ويتوقع أن تتبنى المزيد من الشركات النظام في المستقبل.

وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن بنك الشعب الصيني، وصلت المعاملات المحلية التي سهلها اليوان الرقمي إلى رقم مذهل قدره 1.8 تريليون يوان (حوالي 249 مليار دولار أمريكي) اعتبارًا من نهاية يونيو 2023. وكان الدافع وراء الزيادة في الاستخدام هو افتتاح أكثر من 120 مليون محفظة رقمية فردية لليوان الصيني الإلكتروني في جميع أنحاء البلاد، مع افتتاح أكثر من 29 مليون محفظة رقمية لليوان في سوتشو.

على الرغم من هذا النمو، يقوم العديد من العمال بتحويل اليوان الصيني الإلكتروني الخاص بهم إلى عملة ورقية، مما يشير إلى تفضيل واضح للنقود المادية. وحسبما ذكرت CryptoNews، فإن العمال الصينيين مترددون في استخدام العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) بسبب افتقارها الملحوظ إلى المنفعة ومخاوف الخصوصية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.