• يبدأ الين الياباني الأسبوع الجديد بقوة ويلامس أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأمريكي.
  • تعمل مجموعة من العوامل على إضعاف شهية المستثمرين للأصول ذات المخاطر العالية وتعزيز الطلب على الين الياباني كملاذ آمن.
  • توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الحذرة وانخفاض عائدات السندات الأمريكية تقوض الدولار وتمارس ضغطًا هبوطيًا على زوج دولار/ين USD/JPY.

يضيف الين الياباني (JPY) إلى مكاسبه القوية التي حققها يوم الجمعة مقابل الدولار الأمريكي (USD) ويبدأ الأسبوع الجديد بشكل إيجابي، مما دفع زوج دولار/ين USD/JPY إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع تقريبًا، حول منطقة 146.25-146.20 خلال الفترة. الدورة الآسيوية. يؤدي تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، إلى جانب المخاوف من تفشي مرض تنفسي آخر يشبه فيروس كورونا في الصين، إلى إضعاف شهية المستثمرين للأصول ذات المخاطر العالية. ويأتي هذا على خلفية التكهنات حول تحول كبير في موقف سياسة بنك اليابان (BoJ) في أوائل العام المقبل، وتبين أنه عامل رئيسي يُنظر إليه على أنه يعزز وضع الين الياباني كملاذ آمن نسبيًا.

في هذه الأثناء، يبدو أن المضاربين على ارتفاع الين الياباني لم يتأثروا إلى حد ما بالتعليقات الأخيرة الأقل تشددًا من قبل صانعي السياسة في بنك اليابان، قائلين إنه من السابق لأوانه مناقشة الخروج من أسعار الفائدة السلبية. من ناحية أخرى، لا يزال الدولار الأمريكي يتعرض للتقويض بسبب الرهانات المتزايدة على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي (الاحتياطي الفيدرالي) سيحافظ على الوضع الراهن في اجتماع السياسة في ديسمبر وسيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول النصف الأول من عام 2024. وحتى محاولات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لم تفعل توقعات خفض أسعار الفائدة المعتدلة يوم الجمعة الماضي الكثير لتوفير أي راحة للدولار أو تخفيف الضغط الهبوطي المحيط بزوج دولار/ين USD/JPY.

يتطلع المشاركون في السوق الآن إلى البيانات الكلية الأمريكية المهمة المقرر صدورها في بداية الشهر الجديد، بما في ذلك تقرير الوظائف الشهري الأمريكي الذي يتم مراقبته عن كثب، أو بيانات الوظائف غير الزراعية، المقرر صدورها يوم الجمعة للحصول على بعض الزخم المفيد. ومع ذلك، فإن الخلفية الأساسية المذكورة أعلاه تشير إلى أن المسار الأقل مقاومة لزوج دولار/ين USD/JPY هو الاتجاه الهبوطي. وهذا بدوره يدعم احتمالات تمديد التراجع الحاد الأخير من منطقة 152.00، أو الذروة التي تم الوصول إليها منذ بداية العام في نوفمبر وسط الأجندة الاقتصادية الأمريكية الضعيفة يوم الاثنين، والتي تتميز بالإصدار الوحيد لبيانات طلبيات المصانع.

محركات السوق في الملخص اليومي: يجذب الين الياباني تدفقات الملاذ الآمن وسط التوترات الجيوسياسية وتفشي أمراض الجهاز التنفسي في الصين

  • تعرضت مدمرة أمريكية وثلاث سفن تجارية تعمل في البحر الأحمر لهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية يوم الأحد.
  • وأعلن المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن مسؤوليتهم عن التوغل الأخير.
  • يأتي ذلك بعد أن قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية غزة يوم الجمعة وانهيار المحادثات لتمديد الهدنة المستمرة منذ أسبوع مع حماس، مما يمثل زيادة كبيرة في العدوان البحري المرتبط بالحرب الطويلة.
  • وقد غمرت المستشفيات الصينية حالات أمراض الجهاز التنفسي والأطفال المرضى الذين يشكون من أعراض تشبه الالتهاب الرئوي، مما أدى إلى زيادة التدقيق من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • وقالت وزارة الصحة الصينية يوم السبت إن مرض الجهاز التنفسي ناجم عن مسببات أمراض معروفة ولا يوجد ما يشير إلى أمراض معدية جديدة وأوصت بتقليل التجمعات الكبيرة في الأماكن العامة.
  • تحدث عضو مجلس إدارة بنك اليابان نوغوتشي خلال عطلة نهاية الأسبوع ليوضح أنه لا يوجد محور وشيك للسياسة في الأفق لأن ارتفاع التضخم يرجع في الغالب إلى عوامل زيادة التكلفة وسط ارتفاع أسعار الواردات.
  • وأضاف نوغوتشي أنه على الرغم من أن مفاوضات الأجور الربيعية السنوية هذا العام حققت زيادات غير مسبوقة منذ 30 عامًا، إلا أنها وصلت للتو إلى مرحلة أصبحت فيها إمكانية تحقيق هدف التضخم بنسبة 2٪ في الأفق.
  • قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الجمعة الماضي إنه سيكون من السابق لأوانه الاستنتاج بثقة أنهم حققوا موقفًا تقييديًا بما فيه الكفاية أو التكهن بموعد تخفيف السياسة.
  • ومع ذلك، يبدو المستثمرون مقتنعين بفكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من سلسلة رفع أسعار الفائدة وسينتقل قريبًا إلى موقف التيسير في عام 2024، مما يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في عوائد السندات الأمريكية.
  • يقبع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى له في 12 أسبوعًا ويستمر في تقويض الدولار الأمريكي، مما يمارس بعض الضغط الهبوطي على زوج دولار/ين USD/JPY يوم الاثنين.
  • يتطلع التجار الآن إلى بيانات طلبيات المصانع الأمريكية بحثًا عن بعض الزخم قبيل صدور مؤشر أسعار المستهلك في طوكيو يوم الثلاثاء والبيانات الكلية الأمريكية الهامة الأخرى هذا الأسبوع والمقرر صدورها في بداية شهر جديد، بما في ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية (NFP) يوم الجمعة.

التحليل الفني: يبدو زوج دولار/ين USD/JPY ضعيفًا بالقرب من أدنى مستوى خلال عدة أشهر، وانهيار الدعم المحوري للمتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 100 يوم.

من الناحية الفنية، شكل الفشل الأخير قبل مستوى 152.00 تشكيل نموذج القمة المزدوجة الهبوطي على الرسم البياني اليومي. يؤكد الاختراق والإغلاق اللاحق تحت المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 100 يوم (SMA) يوم الجمعة صحة النظرة السلبية على المدى القريب لزوج دولار/ين USD/JPY. مع ذلك، تجد الأسعار الفورية بعض الدعم بالقرب من منطقة 146.20، والتي تمثل مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% لارتفاع يوليو-أكتوبر وينبغي أن تكون بمثابة نقطة محورية رئيسية. بالنظر إلى أن مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي تستقر عميقًا في المنطقة السلبية، فإن بعض عمليات البيع اللاحقة من شأنها أن تدفع الزوج أكثر نحو الدعم المتوسط ​​145.45-145.40 في طريقه إلى العلامة النفسية 145.00 ومستوى ارتداد فيبوناتشي 50%. المستوى، حول منتصف 144.00.

على الجانب الآخر، فإن أي محاولة للانتعاش قد تواجه الآن مقاومة شديدة وتلتقي بإمدادات جديدة بالقرب من علامة 147.00. وهذا بدوره من شأنه أن يحد من زوج دولار/ين USD/JPY بالقرب من حاجز الدعم المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 100 يوم، والمثبت حاليًا بالقرب من المنطقة 147.30-147.35. ومع ذلك، فإن القوة المستمرة بعد ذلك يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع تغطية مراكز البيع المكشوفة وتسمح للأسعار الفورية باستعادة الرقم الكامل 148.00. يمكن أن يمتد الزخم أكثر نحو المنطقة 148.25-148.30.

سعر الين الياباني اليوم

يوضح الجدول أدناه نسبة تغير الين الياباني (JPY) مقابل العملات الرئيسية المدرجة اليوم. وكان الين الياباني هو الأضعف مقابل الدولار الأمريكي.

دولار أمريكي يورو GBP نذل – وغد دولار أسترالي ين يابانى دولار نيوزيلندي الفرنك السويسري
دولار أمريكي 0.16% 0.31% 0.14% 0.14% 0.17% 0.24% 0.29%
يورو -0.19% 0.16% -0.03% -0.02% -0.01% 0.09% 0.13%
GBP -0.34% -0.15% -0.17% -0.17% -0.14% -0.07% -0.02%
نذل – وغد -0.14% 0.02% 0.18% 0.00% 0.01% 0.11% 0.16%
دولار أسترالي -0.14% 0.01% 0.17% -0.01% 0.01% 0.11% 0.15%
ين يابانى -0.21% 0.03% 0.32% -0.01% -0.02% 0.09% 0.12%
دولار نيوزيلندي -0.24% -0.08% 0.07% -0.10% -0.08% -0.07% 0.08%
الفرنك السويسري -0.29% -0.11% 0.04% -0.14% -0.15% -0.12% -0.04%

تُظهر الخريطة الحرارية النسبة المئوية للتغيرات في العملات الرئيسية مقابل بعضها البعض. يتم اختيار العملة الأساسية من العمود الأيسر، بينما يتم اختيار العملة المقابلة من الصف العلوي. على سبيل المثال، إذا اخترت اليورو من العمود الأيسر وتحركت على طول الخط الأفقي إلى الين الياباني، فإن النسبة المئوية للتغيير المعروضة في المربع ستمثل اليورو (الأساس)/الين الياباني (عرض الأسعار).

الأسئلة الشائعة عن الين الياباني

الين الياباني (JPY) هو أحد العملات الأكثر تداولًا في العالم. يتم تحديد قيمتها على نطاق واسع من خلال أداء الاقتصاد الياباني، ولكن بشكل أكثر تحديدًا من خلال سياسة بنك اليابان، والفرق بين عوائد السندات اليابانية والأمريكية، أو معنويات المخاطرة بين المتداولين، من بين عوامل أخرى.

أحد صلاحيات بنك اليابان هو التحكم في العملة، لذا فإن تحركاته تعتبر أساسية بالنسبة للين. وقد تدخل بنك اليابان بشكل مباشر في أسواق العملات في بعض الأحيان، بشكل عام لخفض قيمة الين، على الرغم من أنه يمتنع عن القيام بذلك في كثير من الأحيان بسبب المخاوف السياسية لشركائه التجاريين الرئيسيين. وقد تسببت السياسة النقدية المتساهلة للغاية التي يتبعها بنك اليابان حاليًا، والتي تعتمد على تحفيز كبير للاقتصاد، في انخفاض قيمة الين الياباني مقابل العملات الرئيسية. وقد تفاقمت هذه العملية في الآونة الأخيرة بسبب تزايد الاختلاف في السياسات بين بنك اليابان والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى، التي اختارت زيادة أسعار الفائدة بشكل حاد لمحاربة مستويات التضخم المرتفعة منذ عقود.

وقد أدى موقف بنك اليابان المتمثل في التمسك بالسياسة النقدية المفرطة في التساهل إلى اتساع التباين في السياسات مع البنوك المركزية الأخرى، وخاصة مع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. ويدعم هذا اتساع الفارق بين السندات الأمريكية واليابانية لأجل 10 سنوات، وهو ما يفضل الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

غالبًا ما يُنظر إلى الين الياباني على أنه استثمار آمن. وهذا يعني أنه في أوقات ضغوط السوق، من المرجح أن يضع المستثمرون أموالهم في العملة اليابانية بسبب موثوقيتها واستقرارها المفترض. من المحتمل أن تؤدي الأوقات المضطربة إلى تعزيز قيمة الين مقابل العملات الأخرى التي تعتبر أكثر خطورة للاستثمار فيها.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.