• يستأنف البيزو المكسيكي ضعفه بعد أن أعطى الرئيس المنتخب شينباوم الضوء الأخضر لإجراء إصلاحات قضائية.
  • وتخشى الأسواق أيضًا أن يستغل الرئيس أوبرادور الشهر الأخير له في منصبه لدفع الإصلاحات بنفسه.
  • يرتفع زوج دولار/بيزو مكسيكي مرة أخرى مقابل أعلى مستوياته الرئيسية في أكتوبر 2023 عند 18.49 حيث يستأنف مسيرته نحو الأعلى.

انخفض تداول البيزو المكسيكي (MXN) تقريبًا بنسبة في المائة في أزواجه الرئيسية يوم الثلاثاء بعد مؤتمر صحفي للرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم. وأكدت شينباوم فيها أنها ستمضي قدمًا في إصلاحات السلطة القضائية، الأمر الذي أثار مخاوف بين المستثمرين وساهم في انخفاض قيمة البيزو بنسبة تزيد عن 8.0% منذ الانتخابات التي أجريت في 2 يونيو.

في وقت كتابة هذا التقرير، يتم تداول USD/MXN عند 18.44، ويتم تداول EUR/MXN عند 19.82 وGBP/MXN عند 23.47.

البيزو المكسيكي يضعف بعد مطابع شينباوم

بدأ البيزو المكسيكي في الانخفاض مرة أخرى يوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي عقدته شينباوم، وأكدت فيه أنها ستعطي الأولوية للإصلاحات المثيرة للجدل في السلطة القضائية والتي يخشى المستثمرون من أنها قد تؤثر سلبًا على مناخ الأعمال في البلاد، وفقًا لرويترز.

وحتى ذلك الحين، تجنبت أول رئيسة للمكسيك إعطاء التزام واضح بالإصلاحات، التي اقترحها لأول مرة الرئيس الحالي، الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، كجزء من قائمة شاملة من التغييرات في فبراير.

ولكن في مؤتمر صحفي في القصر الرئاسي يوم الاثنين، قالت شينباوم إنها بعد أن تنتخب حكومتها الأسبوع المقبل، فإن “الإصلاح الدستوري للقضاء سيكون من بين الإصلاحات الأولى التي سيتم الموافقة عليها”. وعندما سئلت عما إذا كانت هذه الإجراءات ستضعف البيزو المكسيكي، قالت شينباوم إنها لا تعتقد أنها ستؤثر على الأسواق المالية. وأضافت أن الإصلاحات الأخرى التي قالت الرئيسة المنتخبة إنها ستعطيها الأولوية هي تلك المتعلقة بالمزايا الاجتماعية.

ويسعى إصلاح السلطة القضائية إلى استبدال النظام الحالي، الذي يتم بموجبه تعيين قضاة المحكمة العليا، ويتم انتخاب القضاة عن طريق التصويت الشعبي. وتشمل السياسة أيضًا رؤساء نقابات المحامين وكليات الحقوق وبعض قضاة المحاكم الابتدائية. تنبع الإصلاحات من انتقادات للنظام الحالي الذي يقال إنه يسمح بالفساد والمحسوبية.

ولكي يتم تمريرها، فإنها تتطلب إدخال تعديلات على الدستور، الأمر الذي يتطلب الحصول على أغلبية ساحقة في كلا المجلسين (أكثر من ثلثي المقاعد). على عكس أملو، يتمتع ائتلاف شينباوم بأغلبية ساحقة في الكونجرس وينقصه مقعدين فقط في مجلس الشيوخ.

وقالت شينباوم في مؤتمرها الصحفي أيضًا إنها ستلتقي بوفد أرسله الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء.

الخوف من أملو

ويشعر المستثمرون بالقلق أيضًا من احتمال أن يستخدم أملو نفسه الأغلبية العظمى للمضي قدمًا في الإصلاحات قبل تقاعده في الأول من أكتوبر.

وجاء في تقرير لوكالة فرانس برس عن بارون: “من المتوقع أن ينعقد الكونغرس في الأول من سبتمبر/أيلول، مما قد يمنح لوبيز أوبرادور فرصة مدتها شهر واحد للمضي قدماً في الإصلاحات قبل تقاعده”.

التحليل الفني: سجل زوج الدولار الأمريكي/البيزو المكسيكي أعلى مستوياته في أكتوبر 2023

يحتفظ USD/MXN – قيمة دولار أمريكي واحد بالبيزو المكسيكي – بتحيز صعودي حيث يرتفع مرة أخرى إلى مستوى المقاومة عند 18.49 (ارتفاع أكتوبر 2023).

الرسم البياني اليومي لزوج USD/MXN

يعني الارتفاع في يونيو أن الزوج ربما يكون في اتجاه صعودي قصير ومتوسط ​​المدى، وبالنظر إلى أن “الاتجاه هو صديقك”، فإن الاحتمالات تفضل استمرار السعر في الارتفاع.

يقع مؤشر القوة النسبية (RSI) في منطقة ذروة الشراء، مما يشير إلى أنه لا ينبغي للمتداولين إضافة المزيد إلى مراكزهم الطويلة. كما أنه يزيد من احتمالية تطور التراجع، على الرغم من أنه من المرجح أن يستأنف الاتجاه الصعودي الثابت في النهاية بعد ذلك.

من المحتمل أن يؤكد الاختراق فوق أعلى مستوى في أكتوبر ارتفاع الأسعار، مع احتمال تحديد الهدف التالي عند 19.22 (ارتفاع مارس 2023).

من المحتمل أن يكون الاتجاه طويل المدى هبوطيًا، مما يشير إلى استمرار المخاطر الخلفية المعتدلة.

الأسئلة الشائعة عن البيزو المكسيكي

البيزو المكسيكي (MXN) هو العملة الأكثر تداولًا بين نظيراتها في أمريكا اللاتينية. وتتحدد قيمته على نطاق واسع من خلال أداء الاقتصاد المكسيكي، وسياسة البنك المركزي في البلاد، وحجم الاستثمار الأجنبي في البلاد وحتى مستويات التحويلات المالية التي يرسلها المكسيكيون الذين يعيشون في الخارج، وخاصة في الولايات المتحدة. يمكن للاتجاهات الجيوسياسية أيضًا أن تحرك البيزو المكسيكي: على سبيل المثال، يُنظر إلى عملية النقل إلى الخارج – أو القرار الذي اتخذته بعض الشركات بنقل القدرة التصنيعية وسلاسل التوريد بالقرب من بلدانها الأصلية – على أنها حافز للعملة المكسيكية حيث تعتبر البلاد مركز التصنيع الرئيسي في القارة الأمريكية. المحفز الآخر للبيزو المكسيكي هو أسعار النفط حيث أن المكسيك مصدر رئيسي لهذه السلعة.

إن الهدف الرئيسي للبنك المركزي المكسيكي، المعروف أيضاً باسم بانكسيكو، يتلخص في الإبقاء على التضخم عند مستويات منخفضة ومستقرة (عند أو قريباً من هدفه بنسبة 3%، وهي النقطة الوسطى في نطاق التسامح الذي يتراوح بين 2% و4%). وتحقيقا لهذه الغاية، يحدد البنك مستوى مناسبا لأسعار الفائدة. فعندما يكون التضخم مرتفعا للغاية، سيحاول بنك بانكسيكو ترويضه عن طريق رفع أسعار الفائدة، مما يجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للأسر والشركات، وبالتالي تهدئة الطلب والاقتصاد ككل. تعتبر أسعار الفائدة المرتفعة إيجابية بشكل عام بالنسبة للبيزو المكسيكي (MXN) لأنها تؤدي إلى عوائد أعلى، مما يجعل البلاد مكانًا أكثر جاذبية للمستثمرين. على العكس من ذلك، تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى إضعاف البيزو المكسيكي.

تعد إصدارات بيانات الاقتصاد الكلي أساسية لتقييم حالة الاقتصاد ويمكن أن يكون لها تأثير على تقييم البيزو المكسيكي (MXN). إن الاقتصاد المكسيكي القوي، القائم على النمو الاقتصادي المرتفع، وانخفاض البطالة، والثقة العالية، أمر جيد بالنسبة للبيزو المكسيكي. فهو لا يجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي فحسب، بل قد يشجع بنك المكسيك (بانكسيكو) على زيادة أسعار الفائدة، خاصة إذا ترافقت هذه القوة مع ارتفاع التضخم. ومع ذلك، إذا كانت البيانات الاقتصادية ضعيفة، فمن المرجح أن تنخفض قيمة البيزو المكسيكي.

وباعتباره عملة من عملات الأسواق الناشئة، يميل البيزو المكسيكي إلى بذل قصارى جهده خلال فترات المخاطرة، أو عندما يرى المستثمرون أن مخاطر السوق الأوسع منخفضة، وبالتالي يكونون حريصين على التعامل مع الاستثمارات التي تحمل مخاطر أعلى. على العكس من ذلك، تميل البيزو المكسيكي إلى الضعف في أوقات اضطرابات السوق أو عدم اليقين الاقتصادي حيث يميل المستثمرون إلى بيع الأصول عالية المخاطر والفرار إلى الملاذات الآمنة الأكثر استقرارًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.