• انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.21% يوم الاثنين بعد تسارع مسح التضخم الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.
  • تستمر الأسواق في تعليق الآمال على تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في عام 2024.
  • تلوح أرقام مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلك الأمريكي في الأسبوع المقبل.

بدأ مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) أسبوع التداول الجديد بارتفاع طفيف قبل أن يتراجع بعد أن كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن توقعات التضخم الاستهلاكي للعام المقبل تسارعت إلى 3.3٪. توقعات التضخم الاستهلاكي من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لعام واحد مقارنة بالقراءة السابقة البالغة 3.0%، حيث يستمر نمو الأسعار في تآكل القوة الشرائية للمستهلك.

من المقرر صدور بيانات التضخم لمؤشر أسعار المنتجين الأمريكي (PPI) يوم الثلاثاء. وتتوقع الأسواق أن يظل التضخم في مؤشر أسعار المنتجين الأساسي للسنة المنتهية في أبريل ثابتًا عند 2.4%. وفي يوم الأربعاء، سيتم تحديث بيانات التضخم لمؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي (CPI)، ومن المتوقع أن يظل التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك لشهر أبريل ثابتًا عند 0.4%.

على الرغم من ارتفاع توقعات التضخم الاستهلاكي، يواصل المشاركون في السوق الاعتماد على آمال خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. وفقًا لأداة FedWatch الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية، فإن أسواق الأسعار تضع احتمالات بنسبة 65% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مع احتمالات بنسبة 90% لخفض سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل قبل نهاية العام. بدأت رهانات السوق على تخفيضات أسعار الفائدة في الخروج من التوقعات العامة، حيث كشف استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين أن ما يقرب من ثلثي المشاركين يتوقعون خفضًا في سبتمبر. في الوقت نفسه، لا يتوقع الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع أيضًا أن يصل التضخم إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ حتى عام 2026، مما يعقد توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أخبار داو جونز

انخفض مؤشر داو جونز بنحو خمس بالمائة يوم الاثنين، مع تراجع نصف الأسهم المكونة للمؤشر في المنطقة الحمراء خلال جلسة السوق اليوم. قادت شركة Home Depot Inc. (HD) المؤشر للانخفاض، حيث انخفض بنسبة -1.58% وخسر -5.47 نقطة ليتداول عند 340.96 دولارًا للسهم. وعلى الجانب العلوي، ارتفع سهم Intel Corp. (INTC) بنسبة 2.21%، مرتفعًا إلى 30.51 دولارًا للسهم.

التوقعات الفنية لمؤشر داو جونز

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي إلى 39,640.00 في وقت مبكر من يوم الاثنين قبل الانخفاض خلال اليوم، مرتدًا من مستوى 39,400.00 حيث يتحرك مؤشر الأسهم الرئيسي ضمن المستويات الفنية التي تم تحديدها في أواخر الأسبوع الماضي.

تظهر الشموع اليومية أن مؤشر داو جونز يستعد للتراجع مع استمرار تداول المؤشر عند الحد الأعلى لسلسلة مكاسب استمرت سبعة أيام، بعد أن ارتفع بنسبة 5٪ تقريبًا من أدنى مستوى للتأرجح الأخير إلى 37600.00. أدى الارتفاع الأخير لمؤشر داو جونز إلى وصول مؤشر الأسهم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق تحت مستوى السعر 40.000.00، ولا يزال المضاربون على الارتفاع مسيطرين بقوة مع حركة السعر بقوة شمال المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 200 يوم (EMA) عند 36.938.27 .

الرسم البياني لخمس دقائق لمؤشر داو جونز

الرسم البياني اليومي لداو جونز

الأسئلة الشائعة حول داو جونز

يعد مؤشر داو جونز الصناعي أحد أقدم مؤشرات سوق الأسهم في العالم، وهو يتكون من أكثر 30 سهمًا تداولًا في الولايات المتحدة. المؤشر مرجح بالسعر وليس مرجح بالقيمة السوقية. ويتم حسابه عن طريق جمع أسعار الأسهم المكونة وتقسيمها على عامل يبلغ حاليا 0.152. تم تأسيس المؤشر على يد تشارلز داو، الذي أسس أيضًا صحيفة وول ستريت جورنال. وفي السنوات اللاحقة، تم انتقاده لعدم تمثيله على نطاق واسع بما فيه الكفاية لأنه يتتبع فقط 30 تكتلاً، على عكس المؤشرات الأوسع مثل مؤشر S&P 500.

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تدفع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA). الأداء الإجمالي للشركات المكونة التي تم الكشف عنها في تقارير أرباح الشركة ربع السنوية هو الأداء الرئيسي. تساهم بيانات الاقتصاد الكلي الأمريكية والعالمية أيضًا في تأثيرها على معنويات المستثمرين. يؤثر مستوى أسعار الفائدة، الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي (Fed)، أيضًا على مؤشر داو جونز الصناعي لأنه يؤثر على تكلفة الائتمان، الذي تعتمد عليه العديد من الشركات بشكل كبير. لذلك، يمكن أن يكون التضخم محركًا رئيسيًا بالإضافة إلى المقاييس الأخرى التي تؤثر على قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

نظرية داو هي طريقة لتحديد الاتجاه الأساسي لسوق الأوراق المالية طورها تشارلز داو. تتمثل الخطوة الأساسية في مقارنة اتجاه مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ومتوسط ​​داو جونز للنقل (DJTA) ومتابعة الاتجاهات التي يتحرك فيها كلاهما في نفس الاتجاه فقط. الحجم هو معيار تأكيدي. تستخدم النظرية عناصر تحليل الذروة والقاع. تفترض نظرية داو ثلاث مراحل للاتجاه: التراكم، عندما تبدأ الأموال الذكية في الشراء أو البيع؛ والمشاركة العامة، عندما ينضم إليها الجمهور الأوسع؛ والتوزيع، عندما تخرج الأموال الذكية.

هناك عدد من الطرق لتداول DJIA. الأول هو استخدام صناديق الاستثمار المتداولة التي تسمح للمستثمرين بتداول مؤشر داو جونز الصناعي كأوراق مالية واحدة، بدلاً من الاضطرار إلى شراء أسهم في جميع الشركات الثلاثين المكونة. ومن الأمثلة الرائدة على ذلك هو SPDR Dow Jones Industrial Average ETF (DIA). تتيح عقود DJIA الآجلة للمتداولين التكهن بالقيمة المستقبلية للمؤشر وتوفر الخيارات الحق، ولكن ليس الالتزام، في شراء أو بيع المؤشر بسعر محدد مسبقًا في المستقبل. تمكن صناديق الاستثمار المشتركة المستثمرين من شراء حصة من محفظة متنوعة من أسهم DJIA وبالتالي توفير التعرض للمؤشر العام.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.