• تجاوزت أسهم Nvidia القيمة السوقية لشركة Amazon يوم الاثنين.
  • ارتفع سهم NVDA لمدة خمسة أسابيع متتالية وارتفع بنسبة 45٪ منذ بداية العام.
  • ارتفع سهم Beamr Imaging بنسبة 700% بعد الإعلان عن بحث مشترك مع Nvidia.
  • ارتفع سهم Arm Holdings بأكثر من 20٪ يوم الاثنين.

نفيديا (نفدا) أصبحت الأسهم يوم الاثنين رابع أكثر الشركات العامة الأمريكية قيمة لفترة وجيزة بعد أن تجاوزت مؤقتًا جوهرة التاج لجيف بيزوس. أغلقت القيمة السوقية لشركة Nvidia اليوم عند 1.785 تريليون دولار، أي أقل بقليل من 1.785 تريليون دولار أمازون (AMZN) ومع ذلك، بلغت القيمة السوقية 1.79 تريليون دولار، حيث احتلت Nvidia الصدارة حوالي الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة لبضع دقائق قبل أن يجني المتداولون الأرباح بعد وقت الغداء وتعود Nvidia إلى المركز الخامس. آخر مرة كانت فيها قيمة Nvidia أكثر من قيمة Amazon كانت في عام 2002.

ارتفع تداول سهم NVDA بنسبة تصل إلى 3.4% يوم الاثنين، لكنه أغلق اليوم الأول من الأسبوع بارتفاع أكثر اعتدالًا بنسبة 0.16% عند 722.48 دولارًا. بعد ذلك، تم بيع أسهم NVDA بنسبة أربعة أعشار بالمائة بعد ساعات العمل ليتم تداولها بأقل من 720 دولارًا. طغت نتائج الأرباح المفاجئة لشركة ZoomInfo Technologies (ZI) على مرحلة ما بعد السوق، والتي ارتفعت بنسبة 22٪ بعد ساعات العمل.

كان السوق مختلطًا بعد ظهر يوم الاثنين حيث ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.33٪، في حين خسر مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3٪ وتراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.09٪ قبل قراءة مؤشر أسعار المستهلك (CPI) يوم الثلاثاء لشهر يناير.

أخبار أسهم نفيديا

لقد كان سهم Nvidia في حالة تمزق مطلق في الآونة الأخيرة. شهدت الأسابيع الخمسة الماضية على التوالي وصول أسهم أشباه الموصلات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وشهدت أربعة من الأسابيع الخمسة مكاسب تجاوزت 8٪.

ارتفع سهم Nvidia بنسبة 45% منذ بداية العام حتى الآن، وهو ما يقود جميع أسهم التكنولوجيا الضخمة الأخرى بين أسهم Magnificent Seven المتبجحة. السوق متحمس للغاية للنظر تحت غطاء المغليث للرئيس التنفيذي جنسن هوانغ عندما تصدر Nvidia نتائجها الفصلية يوم الأربعاء المقبل، 21 فبراير.

إن الرغبة في رفع سعر سهم NVDA تأتي من مجموعة من العوامل. لكن بشكل عام، قام السوق بتهميش المخاوف السابقة بشأن وفرة الرقائق التي تركز على الذكاء الاصطناعي في السوق، وعدم اليقين بشأن استمرار إمدادات نفيديا، والعقوبات المتعلقة بالتكنولوجيا التي فرضتها إدارة بايدن على الصين.

في وقت سابق من هذا الشهر، كتب أحد محللي Goldman أن التوقعات السابقة بتراجع الطلب على شرائح الخادم لا أساس لها من الصحة، وقام Goldman برفع السعر المستهدف لسهم NVDA من 620 دولارًا إلى 800 دولار.

أشار مايكل هارتنت، الخبير الاستراتيجي في بنك أوف أمريكا للأوراق المالية، في مذكرة للعميل إلى أن شركة Nvidia قد زادت قيمتها السوقية خلال الشهرين الماضيين من خلال القيمة السوقية البالغة تسلا (TSLA)والتي تقدر قيمتها بـ 600 مليار دولار.

وفي أخبار أخرى، جهاز تشفير الفيديو الإسرائيلي تصوير الشعاع (BMR) شهدت أسهمها ارتفاعًا بأكثر من 700٪ يوم الاثنين بعد أن أعلنت أنها ستقدم بحثًا جديدًا جنبًا إلى جنب مع باحثي Nvidia في ACM Mile-High-Video 2024 هذا الأسبوع. من المقرر أن تطلق Beamr Imaging خدمة سحابة الفيديو الجديدة التي تعمل على أجهزة Nvidia في 20 فبراير.

لم تكن Nvidia هي شركة أشباه الموصلات الوحيدة التي وصلت إلى آفاق جديدة يوم الاثنين أيضًا. الذراع القابضة (ARM) تتابع الشركة مسيرتها التي بلغت 48٪ يوم الخميس الماضي، وهو نتاج أول إصدار لأرباحها كشركة عامة جديدة، مع مكاسب بنسبة 23٪ هنا يوم الاثنين.

الأسئلة الشائعة حول نفيديا

Nvidia هي الشركة الرائدة في مجال تصميم وحدات معالجة الرسومات أو وحدات معالجة الرسومات. تسمح هذه الأجهزة المتطورة لأجهزة الكمبيوتر بمعالجة الرسومات بشكل أفضل لواجهات العرض عن طريق تسريع ذاكرة الكمبيوتر وذاكرة الوصول العشوائي. وينطبق هذا بشكل خاص على عالم ألعاب الفيديو، حيث أصبحت بطاقات الرسوميات Nvidia هي الدعامة الأساسية لهذه الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، تشتهر Nvidia بأنها منشئ واجهة برمجة تطبيقات CUDA الخاصة بها والتي تسمح للمطورين بإنشاء برامج لعدد من الصناعات باستخدام منصة الحوسبة المتوازية الخاصة بها. تعد رقائق Nvidia من المنتجات الرائدة في صناعات مراكز البيانات والحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي. يُنظر إلى الشركة أيضًا على أنها أحد مخترعي تصميم النظام على الشريحة.

أسس الرئيس التنفيذي الحالي جنسن هوانغ شركة Nvidia مع كريس مالاتشوسكي وكيرتس بريم في عام 1993. وكان المؤسسون الثلاثة جميعًا مهندسين لأشباه الموصلات، والذين عملوا سابقًا في AMD وSun Microsystems وIBM وHewlett-Packard. شرع الفريق في بناء وحدات معالجة رسوميات أكثر كفاءة مما هو موجود حاليًا في السوق ونجح إلى حد كبير في أواخر التسعينيات. تأسست الشركة بمبلغ 40 ألف دولار ولكنها حصلت على تمويل بقيمة 20 مليون دولار من صندوق سيكويا كابيتال الاستثماري في وقت مبكر. تم طرح Nvidia للاكتتاب العام في عام 1999 تحت رمز NVDA. أصبحت Nvidia أحد المصممين الرائدين للرقائق في أسواق مراكز البيانات وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والهواتف المحمولة من خلال علاقتها الوثيقة مع شركة تايوان لأشباه الموصلات.

في عام 2022، أصدرت Nvidia وحدة معالجة الرسومات لمركز البيانات من الجيل التاسع والتي تسمى H100. تم تصميم وحدة معالجة الرسومات هذه خصيصًا مع وضع احتياجات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاعتبار. على سبيل المثال، تعتمد نماذج اللغات الكبيرة ChatGPT وGPT-4 من OpenAI على كفاءة H100 العالية في المعالجة المتوازية لتنفيذ عدد كبير من الأوامر بسرعة. يقال إن الشريحة تعمل على تسريع الشبكات بمقدار ستة أضعاف شريحة A100 السابقة من Nvidia وتعتمد على بنية Hopper الجديدة. تحتوي شريحة H100 على 80 مليار ترانزستور. وصلت القيمة السوقية لشركة Nvidia إلى 1 تريليون دولار في مايو 2023 إلى حد كبير بفضل الوعد بأن تصبح شريحة H100 الخاصة بها “المعاول والمجارف” لثورة الذكاء الاصطناعي القادمة.

يتمتع الرئيس التنفيذي منذ فترة طويلة Jense Huang بتقدير كبير في Silicon Valley وفي وول ستريت نظرًا لولائه الصارم وتصميمه على بناء Nvidia لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في العالم. لقد كادت شركة Nvidia أن تنهار في عدة مناسبات، ولكن في كل مرة كان Huang يراهن بكل شيء على تقنية جديدة تبين أنها تذكرة نجاح الشركة. ويُنظر إلى هوانج باعتباره صاحب رؤية في وادي السيليكون، وتحتل شركته موقع الصدارة في معظم الإنجازات الكبرى في مجال معالجة الكمبيوتر. يشتهر هوانغ بخطاباته الرئيسية الحماسية في مؤتمرات Nvidia GTC السنوية، بالإضافة إلى حبه للسترات الجلدية السوداء وسلسلة الوجبات السريعة Denny’s حيث تأسست الشركة.

توقعات سهم نفيديا

وصل سهم Nvidia إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق يوم الاثنين عند 746.11 دولارًا. حقيقة أن سهم NVDA وصل إلى مستوى المقاومة على الفور تقريبًا ليس مفاجئًا.

تتوافق حركة السعر بشكل مباشر مع خط الاتجاه العلوي الصاعد الذي بدأ في عام 2020 ثم أعيد اختباره في أواخر عام 2021. بعد عمليات البيع الطويلة في عام 2022 والانتعاش الشديد في عام 2023، عاد سهم NVDA إلى خط الاتجاه هذا بالقرب من 725 دولارًا.

لقد اخترق سهم Nvidia لفترة وجيزة فوق خط الاتجاه العلوي، لذلك يبدو من المعقول أن يقوم المضاربون على الارتفاع بتحويل خط الاتجاه طويل المدى إلى هيكل دعم. ولكن يبدو أن العقبة الرئيسية تتمثل في مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني الأسبوعي. يبدو أنه في منطقة ذروة الشراء في الوقت الحالي، لذلك يبدو أن مستوى معين من التدعيم هو المسار الأكثر وضوحًا.

الرسم البياني اليومي للأسهم NVDA

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.