ارتفعت أسعار الذهب في الهند يوم الجمعة، وفقا لبيانات من بورصة السلع المتعددة الهندية (MCX).

بلغ سعر الذهب 73,280 روبية هندية لكل 10 جرام، بزيادة 250 روبية هندية مقارنة بسعر 73,030 روبية هندية يوم الخميس.

أما بالنسبة للعقود الآجلة، فقد انخفضت أسعار الذهب إلى 72,635 روبية هندية لكل 10 جرام من 72,898 روبية هندية لكل 10 جرام.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفضة إلى 83,280 روبية هندية للكيلوغرام الواحد من 83,273 روبية هندية للكيلوغرام الواحد.

مدينة هندية كبرى سعر الذهب
أحمد آباد 75,735
مومباي 75,675
نيو دلهي 75,645
تشيناي 75,820
كولكاتا 75,835

محركات السوق العالمية: يتألق سعر الذهب في كومكس مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

  • لا يزال سعر الذهب في كومكس مدعومًا وسط بيئة سوق حذرة، بعد تقارير عن سقوط صواريخ إسرائيلية على موقع في إيران.
  • وأفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية بوقوع انفجارات في مطار أصفهان بوسط البلاد.
  • المكاسب التي حققها الدولار الأمريكي قد تحد من تقدم أسعار الذهب.
  • وتستمر تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتشددة أيضًا في تبرير تأجيل محور السياسة، مما يحافظ على دعم الدولار الأمريكي على حساب سعر الذهب.

(تم استخدام أداة التشغيل الآلي في إنشاء هذا المنشور.)

الأسئلة الشائعة عن الذهب

لعب الذهب دورًا رئيسيًا في تاريخ البشرية حيث تم استخدامه على نطاق واسع كمخزن للقيمة ووسيلة للتبادل. في الوقت الحالي، وبصرف النظر عن بريقه واستخدامه في المجوهرات، يُنظر إلى المعدن الثمين على نطاق واسع على أنه أصل ملاذ آمن، مما يعني أنه يعتبر استثمارًا جيدًا خلال الأوقات المضطربة. يُنظر إلى الذهب أيضًا على نطاق واسع على أنه أداة تحوط ضد التضخم وضد انخفاض قيمة العملات لأنه لا يعتمد على أي مُصدر أو حكومة محددة.

البنوك المركزية هي أكبر حاملي الذهب. في إطار هدفها لدعم عملاتها في الأوقات المضطربة، تميل البنوك المركزية إلى تنويع احتياطياتها وشراء الذهب لتحسين القوة المتصورة للاقتصاد والعملة. يمكن أن تكون احتياطيات الذهب المرتفعة مصدر ثقة لملاءة الدولة. أضافت البنوك المركزية 1136 طنًا من الذهب بقيمة حوالي 70 مليار دولار إلى احتياطياتها في عام 2022، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي. هذه هي أعلى عملية شراء سنوية منذ بدء السجلات. تعمل البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند وتركيا على زيادة احتياطياتها من الذهب بسرعة.

يرتبط الذهب بعلاقة عكسية مع الدولار الأمريكي وسندات الخزانة الأمريكية، وهما أصول احتياطية رئيسية وملاذ آمن. عندما تنخفض قيمة الدولار، يميل الذهب إلى الارتفاع، مما يمكن المستثمرين والبنوك المركزية من تنويع أصولهم في الأوقات المضطربة. ويرتبط الذهب أيضًا عكسيًا بالأصول ذات المخاطر. يميل الارتفاع في سوق الأسهم إلى إضعاف سعر الذهب، في حين أن عمليات البيع في الأسواق الأكثر خطورة تميل إلى تفضيل المعدن الثمين.

يمكن أن يتحرك السعر بسبب مجموعة واسعة من العوامل. يمكن أن يؤدي عدم الاستقرار الجيوسياسي أو المخاوف من الركود العميق إلى ارتفاع سعر الذهب بسرعة بسبب وضعه كملاذ آمن. باعتباره أصلًا أقل عائدًا، يميل الذهب إلى الارتفاع مع انخفاض أسعار الفائدة، في حين أن ارتفاع تكلفة المال عادةً ما يؤثر سلبًا على المعدن الأصفر. ومع ذلك، تعتمد معظم التحركات على كيفية تصرف الدولار الأمريكي (USD) حيث يتم تسعير الأصل بالدولار (XAU/USD). يميل الدولار القوي إلى إبقاء سعر الذهب تحت السيطرة، في حين أن الدولار الأضعف من المرجح أن يدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.