• يتحرك مؤشر داو جونز بالقرب من 38550.00 بعد أن جاءت البيانات الأمريكية مختلطة.
  • ارتفع نشاط طلبيات المصانع الأمريكية، ولكن مع مراجعات حادة.
  • تأتي الدفعة الأولى من أرقام العمالة أقل حدة قبل صدور تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة.

كافح مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) لتحقيق مكاسب يوم الثلاثاء بعد أن أعطت البيانات الأمريكية للمستثمرين سببًا ضئيلًا لدفع المؤشر في أي من الاتجاهين. أنهى مؤشر داو جونز جلسة السوق الأمريكية مرتفعًا بحوالي 140 نقطة، لكن المستثمرين ما زالوا فاترين بشأن المعنويات الصعودية. ارتفع نشاط المصانع الأمريكية بشكل أسرع من المتوقع في أبريل، لكن القراءة السابقة شهدت مراجعة هبوطية قاسية. انخفضت الوظائف الشاغرة لشهر أبريل/نيسان، مما يكشف عن سوق عمل لا يزال ضيقًا، حيث تلوح قوائم الرواتب غير الزراعية الأمريكية (NFP) يوم الجمعة في وقت لاحق من الأسبوع.

ارتفعت طلبيات المصانع لشهر أبريل بنسبة 0.7% مقارنة بالشهر السابق، متجاوزة التوقعات البالغة 0.6%، لكن القراءة السابقة شهدت تصحيحًا هبوطيًا حادًا، وتم تعديلها إلى 0.7% من القراءة الأولية البالغة 1.6%. وانخفضت فرص العمل في JOLTS في أبريل إلى 8.059 مليون، أي أقل من التوقعات البالغة 8.34 مليون وتراجع من 8.355 مليون السابقة، والتي تم تعديلها من 8.488 مليون. وبالنظر بشكل أعمق إلى أرقام JOLTS، انخفض معدل الوظائف الشاغرة إلى 4.8% من 5.0% السابقة، في حين ظل عدد فرص العمل دون تغيير يذكر عند 8.1 مليون بشكل عام. ساعد تشديد سوق العمل على تقليص بعض النقاط من عوائد سندات الخزانة، لكن التحرك الهبوطي في السندات لم يفعل الكثير لدعم الأسهم يوم الثلاثاء.

مع تسعير الأسواق بالكامل للخفض الأول بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر، سيتحول المستثمرون إلى أرقام العمالة غير الزراعية يوم الجمعة، على أمل ظهور علامات على مزيد من التيسير في الاقتصاد الأمريكي مما قد يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة قريبًا. وليس لاحقا. من المتوقع أن تظهر قراءة NFP يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 190 ألف وظيفة جديدة في مايو، ارتفاعًا من قراءة الشهر السابق البالغة 175 ألف.

أخبار داو جونز

استعاد مؤشر داو جونز مكانته وأنهى تعاملات يوم الثلاثاء بثلثي الأوراق المالية المكونة له في المنطقة الخضراء بعد بداية ثابتة لجلسة السوق الأمريكية. وانخفض سهم شركة Dow Inc. (DOW) بنسبة -1.64% ليصل إلى 55.15 دولارًا للسهم، يليه سهم JPMorgan Chase & Co. (JPM)، الذي انخفض بنسبة -1.32% ليصل إلى 199.16 دولارًا للسهم.

ارتفعت شركة Honeywell International Inc. (HON) بنسبة 2.36٪ إلى 207.23 دولارًا للسهم يوم الثلاثاء. تكتسب HON تقدمًا ببطء بعد أن رفض المستثمرون في البداية إتمام شركة Honeywell لعملية استحواذ بقيمة 4.95 مليار دولار على شركة Carrier، وهي شركة أمنية رقمية تركز على حماية التخزين المستندة إلى السحابة. لا يزال المستثمرون متشككين في أن عملية الاستحواذ ستساهم بقدر كبير في تنويع شركة هانيويل في الخدمات الرقمية كما تأمل الشركة.

التوقعات الفنية لمؤشر داو جونز

يواصل مؤشر داو جونز طحن ورقة الرسم البياني بالقرب من 38550.00 بعد تراجعه إلى أدنى مستوياته على المدى القريب عند 38000.00. ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي إلى مستويات قياسية أعلى بقليل من 40.000.00 في مايو، لكن المضاربين على الارتفاع يكافحون للحفاظ على توازن عروض الأسعار مع تراجع المعنويات على نطاق أوسع.

لا يزال مؤشر داو جونز الصناعي يتداول في عمق المنطقة الصاعدة، أعلى بكثير من المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 200 يوم (EMA) عند 37275.22، لكن المستثمرين سيحتاجون إلى إشارات أكثر قوة على خفض أسعار الفائدة الفيدرالية قبل استئناف عملية الشراء ودفع مؤشر داو جونز إلى مستويات قياسية. لا يزال المؤشر مرتفعًا بنسبة 2.45% في عام 2024، لكن الضغط القصير الأخير أدى إلى انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة -3.6% من أعلى مستوياته على الإطلاق فوق 40.000.00.

الرسم البياني للساعة داو جونز

الرسم البياني اليومي لداو جونز

الأسئلة الشائعة حول داو جونز

يعد مؤشر داو جونز الصناعي أحد أقدم مؤشرات سوق الأسهم في العالم، وهو يتكون من أكثر 30 سهمًا تداولًا في الولايات المتحدة. المؤشر مرجح بالسعر وليس مرجح بالقيمة السوقية. ويتم حسابه عن طريق جمع أسعار الأسهم المكونة وتقسيمها على عامل يبلغ حاليا 0.152. تم تأسيس المؤشر على يد تشارلز داو، الذي أسس أيضًا صحيفة وول ستريت جورنال. وفي السنوات اللاحقة، تم انتقاده لعدم تمثيله على نطاق واسع بما فيه الكفاية لأنه يتتبع فقط 30 تكتلاً، على عكس المؤشرات الأوسع مثل مؤشر S&P 500.

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تدفع مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA). الأداء الإجمالي للشركات المكونة التي تم الكشف عنها في تقارير أرباح الشركة ربع السنوية هو الأداء الرئيسي. تساهم بيانات الاقتصاد الكلي الأمريكية والعالمية أيضًا في تأثيرها على معنويات المستثمرين. يؤثر مستوى أسعار الفائدة، الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي (Fed)، أيضًا على مؤشر داو جونز الصناعي لأنه يؤثر على تكلفة الائتمان، الذي تعتمد عليه العديد من الشركات بشكل كبير. لذلك، يمكن أن يكون التضخم محركًا رئيسيًا بالإضافة إلى المقاييس الأخرى التي تؤثر على قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

نظرية داو هي طريقة لتحديد الاتجاه الأساسي لسوق الأوراق المالية طورها تشارلز داو. تتمثل الخطوة الأساسية في مقارنة اتجاه مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ومتوسط ​​داو جونز للنقل (DJTA) ومتابعة الاتجاهات التي يتحرك فيها كلاهما في نفس الاتجاه فقط. الحجم هو معيار تأكيدي. تستخدم النظرية عناصر تحليل الذروة والقاع. تفترض نظرية داو ثلاث مراحل للاتجاه: التراكم، عندما تبدأ الأموال الذكية في الشراء أو البيع؛ والمشاركة العامة، عندما ينضم إليها الجمهور الأوسع؛ والتوزيع، عندما تخرج الأموال الذكية.

هناك عدد من الطرق لتداول DJIA. الأول هو استخدام صناديق الاستثمار المتداولة التي تسمح للمستثمرين بتداول مؤشر داو جونز الصناعي كأوراق مالية واحدة، بدلاً من الاضطرار إلى شراء أسهم في جميع الشركات الثلاثين المكونة. ومن الأمثلة الرائدة على ذلك مؤشر SPDR Dow Jones Industrial Average ETF (DIA). تتيح عقود DJIA الآجلة للمتداولين التكهن بالقيمة المستقبلية للمؤشر وتوفر الخيارات الحق، ولكن ليس الالتزام، في شراء أو بيع المؤشر بسعر محدد مسبقًا في المستقبل. تمكن صناديق الاستثمار المشتركة المستثمرين من شراء حصة من محفظة متنوعة من أسهم DJIA وبالتالي توفير التعرض للمؤشر العام.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.