• يتراجع زوج دولار/ين USD/JPY بعد أن أدت نغمة العزوف عن المخاطرة في الأسواق إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن، مما يفيد الين.
  • قد يفكر بنك اليابان في خفض مشترياته من السندات في اجتماعه في يونيو وفقًا للشائعات التي أوردتها بلومبرج.
  • ومن شأن مثل هذه الخطوة أن ترفع عوائد السندات اليابانية وتدعم الين – وهو أمر سلبي بالنسبة لزوج دولار/ين USD/JPY.

انخفض زوج دولار/ين USD/JPY إلى حاجز 155.00 يوم الثلاثاء نتيجة لمزيج من معنويات السوق النفور من المخاطرة والشائعات المنتشرة بأن بنك اليابان (BoJ) يستعد لخفض مشترياته من السندات مما يدعم الين الياباني (JPY) ويضغط على زوج دولار/ين USD/JPY. . ومن شأن الانخفاض في شراء السندات أن يضع ضغطًا صعوديًا على عوائد السندات اليابانية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالين الياباني.

في الوقت نفسه، ارتد الدولار الأمريكي (USD) بعد عمليات البيع الحادة التي شهدها اليوم السابق عندما جاء مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ISM الأمريكي أقل من المتوقع في مايو، ومع ذلك، يبدو الانتعاش غير مقنع.

ويعود السبب الرئيسي لهذا الانخفاض في نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة إلى انخفاض مكونات الطلبيات الجديدة والأسعار المدفوعة، مما يشير إلى احتمال إعاقة النمو المستقبلي وانخفاض توقعات التضخم. وهذا بدوره أدى إلى زيادة الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة، مع ارتفاع احتمالات خفض سعر الفائدة في سبتمبر إلى حوالي 65٪، وفقًا لأداة CME FedWatch.

انخفض زوج دولار/ين USD/JPY وسط شائعات بأن بنك اليابان يخفض مشترياته من السندات

انخفض زوج دولار/ين USD/JPY بأكثر من نصف بالمائة يوم الثلاثاء، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شائعات السوق التي ذكرتها بلومبرج نيوز لأول مرة، بأن بنك اليابان يفكر في تقليل عدد مشتريات السندات التي يقوم بها من خلال برنامج التيسير الكمي (QE).

إذا تم تنفيذها، فإن هذه الخطوة السياسية ستؤدي إلى تقليل الطلب على سندات الحكومة اليابانية (JGB)، مما يزيد العائدات (التي تتحرك عكسًا لأسعار السندات) ويؤثر بشكل إيجابي على الين الذي يرتبط بشكل كبير بعوائد السندات.

وقال براون براذرز هاريمان (BBH) يوم الثلاثاء: “تشير التقارير إلى أن بنك اليابان قد يناقش تخفيض مشترياته من السندات في وقت مبكر من اجتماع الأسبوع المقبل”. وتابعت المذكرة: “يقال إن صانعي السياسات سيناقشون التوقيت المناسب لإبطاء شراء السندات من حوالي 6 تريليون ين ياباني (38.4 مليار دولار) شهريًا حاليًا، وما إذا كان بنك اليابان بحاجة إلى تقديم مزيد من التفاصيل لتحسين القدرة على التنبؤ”.

وأضاف BBH: “إن بنك اليابان يناقش هذه المسألة حتى مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية (JGB) هو دليل على رغبته في مواصلة تطبيع السياسة”.

تحذير العملة

وتأثر زوج دولار/ين USD/JPY بشكل أكبر بمخاوف التدخل. في صباح يوم الثلاثاء، كرر نائب محافظ بنك اليابان، ريوزو هيمينو، مخاوفه بشأن مدى تأثير ضعف الين الياباني سلبًا على الاقتصاد، قائلاً إن بنك اليابان بحاجة إلى أن يكون “يقظًا للغاية” فيما يتعلق بتحركات العملة. وتشير تعليقاته إلى أن بنك اليابان قد يستعد لتدخل مباشر آخر في أسواق العملات الأجنبية لدعم الين الياباني (وهو أمر سلبي بالنسبة لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني).

ومضى هيمينو كذلك في مناقشة تأثير ضعف الين على التضخم. ورغم أن ضعف الين يؤدي إلى زيادة تكاليف السلع المستوردة، وبالتالي توليد التضخم ـ وهو ما يريده بنك اليابان ـ إلا أنه يؤدي أيضاً إلى خفض الاستهلاك مع إحجام المتسوقين عن الشراء بسبب الأسعار المرتفعة. ومع ذلك، يفضل بنك اليابان أن يكون التضخم مستمدًا من ارتفاع الأجور، لأن ذلك سيؤدي إلى المزيد من الإنفاق وزيادة الاستهلاك واقتصاد أكثر ديناميكية.

والخلاصة من تصريحات هيمينو هي أنها “تزيد المخاوف من أن بنك اليابان قد يواجه السوق بتحرك سياسي متشدد في اجتماع السياسة المقرر عقده في 14 يونيو”، حسبما قال المحللون في رابوبنك.

على الرادار

ستكون بيانات الوظائف الأمريكية هي محور اهتمام الزوج هذا الأسبوع، مع صدور JOLTS Job Openings للتو، والذي يظهر تدهورًا في سوق العمل. أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) وجود 8.059 مليون فرصة عمل في أبريل، وهو أقل من المتوقع عند 8.34 مليون و8.355 مليون في مارس. وتشير البيانات إلى تدهور سوق العمل في الولايات المتحدة.

ستصدر شركة المعالجة التلقائية للبيانات (ADP) يوم الأربعاء أرقام الرواتب للقطاع الخاص، وفي يوم الجمعة، ستكشف البيانات الكبيرة – قوائم الرواتب غير الزراعية الأمريكية (NFP) – عن إحصاءات العمل الرسمية بما في ذلك الرواتب وتضخم الأجور ومعدل البطالة.

إذا أظهرت البيانات في وقت لاحق من الأسبوع انخفاضًا تماشيًا مع تقرير JOLTS، فقد يضعف الدولار الأمريكي، مما يسحب معه الدولار الأمريكي/الين الياباني للأسفل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.