• يتم تداول الروبية الهندية بشكل أكثر ليونة يوم الخميس.
  • وتؤدي التدفقات الأجنبية إلى الخارج في الهند والتصريحات المتشددة الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ممارسة بعض ضغوط البيع على الروبية الهندية.
  • وسيراقب المستثمرون عن كثب بيانات مؤشر مديري المشتريات الأولية لشهر مايو من الهند والولايات المتحدة، والتي من المقرر صدورها يوم الخميس.

تكافح الروبية الهندية (INR) لتحقيق مكاسب يوم الخميس. الموقف المتشدد من محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وصانعي السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي يعزز الدولار ويخلق رياحًا خلفية للزوج. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدفقات الأجنبية قبل نتائج الانتخابات المقبلة في الهند تؤثر على الروبية الهندية. ومع ذلك، فإن التدخل المحتمل في سوق الصرف الأجنبي من بنك الاحتياطي الهندي (RBI) قد يحد من ضعف الروبية الهندية على المدى القريب.

سيراقب المشاركون في السوق مؤشر مديري المشتريات HSBC الهندي الأولي لشهر مايو يوم الخميس. أيضًا، من المقرر صدور القراءة الأولى لمؤشر مديري المشتريات العالمي S&P الأمريكي في وقت لاحق من اليوم. في حال أظهر التقرير قراءة أقوى من المتوقع، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير توقيت دورة خفض أسعار الفائدة، مما يدعم الدولار الأمريكي (USD).

الملخص اليومي محركو السوق: ضعف الروبية الهندية وسط التدفقات الأجنبية إلى الخارج والموقف المتشدد لبنك الاحتياطي الفيدرالي

  • لا تزال أسعار المواد الغذائية مرتفعة في الهند وقد تبقي التضخم مرتفعاً، وفقاً لأحدث تقرير عن “حالة الاقتصاد” صادر عن بنك الاحتياطي الهندي.
  • وباع المستثمرون الأجانب أسهمًا هندية بقيمة تزيد عن 3 مليارات دولار في مايو، وهو أكبر تدفق شهري للخارج منذ يناير 2023.
  • أصدرت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة محضر اجتماع السياسة في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو يوم الأربعاء، مما يشير إلى أن التضخم في الأشهر الأخيرة أظهر عدم إحراز مزيد من التقدم نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.
  • من المرجح أن يبقي صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة دون تغيير على الأقل حتى سبتمبر بعد أن تآكلت ثقتهم في خفض ضغوط الأسعار بسبب التضخم الأعلى من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.
  • تستمر الأسواق المالية في تعديل توقعاتها لخفض أسعار الفائدة هذا العام، مع احتمال بنسبة 60٪ تقريبًا للتخفيض الأول في سبتمبر، وفقًا لأداة CME FedWatch.

التحليل الفني: يبدو الموقف الإيجابي لزوج USD/INR هشًا على الرسم البياني اليومي

يتم تداول الروبية الهندية بشكل أضعف خلال اليوم. يشكل زوج الدولار الأمريكي/الروبية الهندية نموذج الرأس والكتفين منذ 21 مارس. وتبدو النظرة الصعودية للزوج ضعيفة حيث يحوم الزوج حول المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 100 يوم (EMA) وخط العنق على الرسم البياني اليومي. سيؤدي التقاطع تحت هذا المستوى إلى استئناف اتجاهه الهبوطي، مع ثبات مؤشر القوة النسبية على مدى 14 يومًا تحت خط الوسط 50.

تعمل المناطق 83.20-83.25 كمستوى دعم حاسم لزوج الدولار الأمريكي/الروبية الهندية، مما يصور التقاء المتوسط ​​​​المتحرك لـ100 يوم وخط العنق. اختراق هذا المستوى سيشهد تراجعًا إلى المستوى النفسي 83.00، يليه أدنى سعر ليوم 15 يناير عند 82.78.

وعلى الجانب المشرق، فإن الهدف الصاعد الأول سيظهر عند الكتف الأيمن لنموذج الرأس والكتفين عند 83.54 (أعلى سعر ليوم 13 مايو). الاختراق الصعودي فوق المستوى المذكور سيؤدي في نهاية المطاف إلى إبطال نمط الرسم البياني ورؤية ارتفاع إلى قمة 17 أبريل عند 83.72، في طريقه إلى 84.00.

سعر الدولار الامريكي اليوم

يوضح الجدول أدناه نسبة التغير في الدولار الأمريكي (USD) مقابل العملات الرئيسية المدرجة اليوم. وكان الدولار الأمريكي هو الأقوى مقابل الين الياباني.

دولار أمريكي يورو GBP نذل – وغد دولار أسترالي ين يابانى دولار نيوزيلندي الفرنك السويسري
دولار أمريكي -0.04% -0.06% -0.08% -0.18% 0.01% -0.32% -0.08%
يورو 0.04% -0.02% -0.02% -0.14% 0.06% -0.28% -0.05%
GBP 0.06% 0.03% 0.00% -0.12% 0.09% -0.25% -0.03%
نذل – وغد 0.06% 0.02% -0.01% -0.12% 0.08% -0.26% -0.03%
دولار أسترالي 0.19% 0.14% 0.12% 0.10% 0.19% -0.14% 0.09%
ين يابانى -0.01% -0.06% -0.10% -0.08% -0.20% -0.35% -0.13%
دولار نيوزيلندي 0.32% 0.28% 0.26% 0.25% 0.14% 0.33% 0.24%
الفرنك السويسري 0.10% 0.05% 0.03% 0.03% -0.09% 0.11% -0.23%

تُظهر الخريطة الحرارية النسبة المئوية للتغيرات في العملات الرئيسية مقابل بعضها البعض. يتم اختيار العملة الأساسية من العمود الأيسر، بينما يتم اختيار العملة المقابلة من الصف العلوي. على سبيل المثال، إذا اخترت اليورو من العمود الأيسر وتحركت على طول الخط الأفقي إلى الين الياباني، فإن النسبة المئوية للتغيير المعروضة في المربع ستمثل اليورو (الأساس)/الين الياباني (عرض الأسعار).

الأسئلة الشائعة حول الروبية الهندية

الروبية الهندية (INR) هي واحدة من أكثر العملات حساسية للعوامل الخارجية. إن سعر النفط الخام (تعتمد الدولة بشكل كبير على النفط المستورد)، وقيمة الدولار الأمريكي – تتم معظم التجارة بالدولار الأمريكي – ومستوى الاستثمار الأجنبي، كلها عوامل مؤثرة. يعد التدخل المباشر من قبل بنك الاحتياطي الهندي (RBI) في أسواق العملات الأجنبية للحفاظ على استقرار سعر الصرف، بالإضافة إلى مستوى أسعار الفائدة التي حددها بنك الاحتياطي الهندي، من العوامل الرئيسية المؤثرة على الروبية.

يتدخل بنك الاحتياطي الهندي (RBI) بنشاط في أسواق الفوركس للحفاظ على سعر صرف مستقر، للمساعدة في تسهيل التجارة. بالإضافة إلى ذلك، يحاول بنك الاحتياطي الهندي الحفاظ على معدل التضخم عند هدفه البالغ 4٪ عن طريق تعديل أسعار الفائدة. عادة ما تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تقوية الروبية. ويرجع ذلك إلى دور “تجارة المناقلة” التي يقترض فيها المستثمرون في بلدان ذات أسعار فائدة منخفضة من أجل وضع أموالهم في بلدان تقدم أسعار فائدة أعلى نسبياً وتستفيد من الفرق.

تشمل عوامل الاقتصاد الكلي التي تؤثر على قيمة الروبية التضخم، وأسعار الفائدة، ومعدل النمو الاقتصادي، والميزان التجاري، والتدفقات من الاستثمار الأجنبي. يمكن أن يؤدي معدل النمو المرتفع إلى المزيد من الاستثمارات الخارجية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الروبية. سيؤدي الميزان التجاري الأقل سلبية في النهاية إلى روبية أقوى. تعتبر أسعار الفائدة المرتفعة، وخاصة الأسعار الحقيقية (أسعار الفائدة أقل من التضخم) إيجابية أيضًا بالنسبة للروبية. يمكن أن تؤدي بيئة المخاطرة إلى تدفقات أكبر من الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر (الاستثمار الأجنبي المباشر وقسم الصناعات السمكية)، وهو ما يفيد الروبية أيضًا.

إن ارتفاع معدل التضخم، خاصة إذا كان أعلى نسبياً من نظرائه في الهند، يعد أمراً سلبياً بشكل عام بالنسبة للعملة لأنه يعكس انخفاض قيمة العملة من خلال زيادة العرض. كما يؤدي التضخم أيضًا إلى زيادة تكلفة الصادرات، مما يؤدي إلى بيع المزيد من الروبية لشراء الواردات الأجنبية، وهو أمر سلبي للروبية. وفي الوقت نفسه، يؤدي ارتفاع التضخم عادة إلى قيام بنك الاحتياطي الهندي (RBI) برفع أسعار الفائدة ويمكن أن يكون هذا إيجابيا بالنسبة للروبية، بسبب زيادة الطلب من المستثمرين الدوليين. ويصدق التأثير المعاكس على انخفاض التضخم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.