• وانخفض البيزو المكسيكي بأكثر من 8.0% في أزواجه الرئيسية الأسبوع الماضي نتيجة لتقلبات الانتخابات.
  • يضعف البيزو أكثر بعد خطاب ألقاه الرئيس المنتهية ولايته أوبرادور قال فيه إن الإصلاحات الجذرية مطلوبة لعلاج الفساد المستشري.
  • يستمر زوج USD/MXN في الارتفاع ويتداول الآن فوق مستوى 18.00 بكثير.

حقق البيزو المكسيكي (MXN) انتعاشًا هامشيًا يوم الاثنين بعد خسارته أكثر من 8.0٪ في الأسبوع السابق في أزواجه الأكثر تداولًا. من المحتمل أن يكون الارتداد الطفيف مدفوعًا بتغطية الدببة لصفقاتهم القصيرة وجني الأرباح بعد الحركة الكبيرة في الأسبوع السابق.

تم فرز جميع الأصوات في الانتخابات المكسيكية، وتكشف أن حزب مورينا فاز بأغلبية ساحقة في الكونجرس، كما هو متوقع، لكنه أقل بمقعدين من مقعد واحد في مجلس الشيوخ. وحصل مورينا وحلفاؤه على 372 مقعدًا من أصل 500 مقعدًا في الكونجرس، و83 مقعدًا من أصل 128 مقعدًا في مجلس الشيوخ، بحسب رويترز.

وستظل النتيجة قادرة على تمكين إدارة الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم من المضي قدماً في حزمة مثيرة للجدل من الإصلاحات التي تهز الأسواق وتؤدي إلى انخفاض قيمة البيزو. ومع ذلك، سيتعين عليهم كسب تأييد بعض أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين لتمرير إصلاحاتهم عبر المجلسين.

يبلغ سعر USD/MXN 18.34 في وقت كتابة هذا التقرير، ويتم تداول EUR/MXN عند 19.75 وGBP/MXN عند 23.34.

البيزو المكسيكي يضعف بعد خطبة أملو

اكتسبت عمليات البيع التي شهدها البيزو المكسيكي بعد الانتخابات زخمًا جديدًا يوم الجمعة على خلفية تعليقات الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خلال مؤتمره الصحفي الصباحي اليومي.

كان من الضروري المضي قدماً في إصلاحات القضاء وحل الهيئات المستقلة، مثل المعهد الوطني للشفافية ــ وكالة الشفافية الحكومية ــ لأنه، على حد تعبير أملو، “تم اختطاف السلطة القضائية، وتم الاستيلاء على الخدمة من قبل أقلية من أولئك الذين هم في السلطة”. الأعلى. لقد قلت ذلك بالفعل هنا، وهم يعرفون ذلك جيدًا. بل إنه أمر مخز، لكن هناك وزراء مثل الموظفين في الشركات الكبرى”.

وكانت بيانات التضخم، التي صدرت أيضًا في نهاية الأسبوع الماضي، مختلطة، حيث أظهرت ارتفاعًا في التضخم الرئيسي إلى 4.69% على أساس سنوي في مايو من 4.65% في أبريل، ولكن انخفاضًا في التضخم الأساسي إلى 4.21% على أساس سنوي من 4.37%.

التحليل الفني: الدولار الأمريكي/البيزو المكسيكي يسير نحو الأعلى

USD/MXN – قيمة دولار أمريكي واحد بالبيزو المكسيكي – ترتفع فوق علامة 18.00 وتبلغ ذروتها عند 18.46، بالقرب من 18.49 في أكتوبر 2023.

الرسم البياني اليومي لزوج USD/MXN

يشير التمديد للأعلى إلى أن الاتجاهات قصيرة ومتوسطة المدى صعودية، وبالنظر إلى أن “الاتجاه هو صديقك”، فمن المرجح أن يستمر السعر في الارتفاع.

ويقترب الزوج الآن من ملامسة مستوى المقاومة الرئيسي عند 18.49، أعلى مستويات أكتوبر 2023. من المحتمل أن يؤدي الاختراق فوق هذا المستوى إلى ارتفاعه أكثر، مع احتمال تحديد الهدف التالي عند 19.22 (ارتفاع مارس 2023).

من المحتمل أن يكون الاتجاه طويل المدى هبوطيًا، مما يشير إلى استمرار المخاطر الخلفية المعتدلة.

الأسئلة الشائعة عن البيزو المكسيكي

البيزو المكسيكي (MXN) هو العملة الأكثر تداولًا بين نظيراتها في أمريكا اللاتينية. وتتحدد قيمته على نطاق واسع من خلال أداء الاقتصاد المكسيكي، وسياسة البنك المركزي في البلاد، وحجم الاستثمار الأجنبي في البلاد وحتى مستويات التحويلات المالية التي يرسلها المكسيكيون الذين يعيشون في الخارج، وخاصة في الولايات المتحدة. يمكن للاتجاهات الجيوسياسية أيضًا أن تحرك البيزو المكسيكي: على سبيل المثال، يُنظر إلى عملية النقل إلى الخارج – أو القرار الذي اتخذته بعض الشركات بنقل القدرة التصنيعية وسلاسل التوريد بالقرب من بلدانها الأصلية – على أنها حافز للعملة المكسيكية حيث تعتبر البلاد مركز التصنيع الرئيسي في القارة الأمريكية. المحفز الآخر للبيزو المكسيكي هو أسعار النفط حيث أن المكسيك مصدر رئيسي لهذه السلعة.

إن الهدف الرئيسي للبنك المركزي المكسيكي، المعروف أيضاً باسم بانكسيكو، يتلخص في الإبقاء على التضخم عند مستويات منخفضة ومستقرة (عند أو قريباً من هدفه بنسبة 3%، وهي النقطة الوسطى في نطاق التسامح الذي يتراوح بين 2% و4%). وتحقيقا لهذه الغاية، يحدد البنك مستوى مناسبا لأسعار الفائدة. فعندما يكون التضخم مرتفعا للغاية، سيحاول بنك بانكسيكو ترويضه عن طريق رفع أسعار الفائدة، مما يجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للأسر والشركات، وبالتالي تهدئة الطلب والاقتصاد ككل. تعتبر أسعار الفائدة المرتفعة إيجابية بشكل عام بالنسبة للبيزو المكسيكي (MXN) لأنها تؤدي إلى عوائد أعلى، مما يجعل البلاد مكانًا أكثر جاذبية للمستثمرين. على العكس من ذلك، تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى إضعاف البيزو المكسيكي.

تعد إصدارات بيانات الاقتصاد الكلي أساسية لتقييم حالة الاقتصاد ويمكن أن يكون لها تأثير على تقييم البيزو المكسيكي (MXN). إن الاقتصاد المكسيكي القوي، القائم على النمو الاقتصادي المرتفع، وانخفاض البطالة، والثقة العالية، أمر جيد بالنسبة للبيزو المكسيكي. فهو لا يجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي فحسب، بل قد يشجع بنك المكسيك (بانكسيكو) على زيادة أسعار الفائدة، خاصة إذا ترافقت هذه القوة مع ارتفاع التضخم. ومع ذلك، إذا كانت البيانات الاقتصادية ضعيفة، فمن المرجح أن تنخفض قيمة البيزو المكسيكي.

وباعتباره عملة من عملات الأسواق الناشئة، يميل البيزو المكسيكي إلى بذل قصارى جهده خلال فترات المخاطرة، أو عندما يرى المستثمرون أن مخاطر السوق الأوسع منخفضة، وبالتالي يكونون حريصين على التعامل مع الاستثمارات التي تحمل مخاطر أعلى. على العكس من ذلك، تميل البيزو المكسيكي إلى الضعف في أوقات اضطرابات السوق أو عدم اليقين الاقتصادي حيث يميل المستثمرون إلى بيع الأصول عالية المخاطر والفرار إلى الملاذات الآمنة الأكثر استقرارًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.