• يجد الذهب قدميه وسط استمرار النفور من المخاطرة الجيوسياسية.
  • لا يزال الطلب من المستثمرين بما في ذلك البنوك المركزية بسبب صفات الملاذ الآمن للذهب مرتفعًا.
  • يجد زوج XAU/USD الدعم ويظل في اتجاه صعودي قصير المدى، مما يشير إلى أنه قد يتعافى.

استقر سعر الذهب (XAU/USD) عند مستوى 2330 دولارًا يوم الثلاثاء، حيث تستمر المخاطر الجيوسياسية في زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.

ومع ذلك، قد يتم تحديد المكاسب بعد أن أشارت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة إلى أن أسعار الفائدة من المحتمل أن تظل مرتفعة لبعض الوقت، مما يقلل من جاذبية المعدن الثمين الذي لا يدر عائدًا.

يجد سعر الذهب أرضية للمخاطر الجيوسياسية

يجد سعر الذهب أرضية يوم الثلاثاء حيث يؤدي ارتفاع المخاطر الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وكانت الاحتجاجات المتزايدة ضد الاحتلال الإسرائيلي لغزة، وفتح روسيا لجبهة جديدة في أوكرانيا، فضلاً عن المخاوف من تفتت التجارة العالمية، سبباً في رفع “مستوى التهديد” المتمثل في المخاطر الجيوسياسية إلى مستوى أعلى.

صندوق النقد الدولي يحذر من أن التجارة العالمية في خطر

وفي كلمة ألقتها أمام معهد ستانفورد لأبحاث السياسات الاقتصادية يوم الاثنين، حذرت جيتا جوبيناث، النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، من أن “الدول تعيد تقييم شركائها التجاريين على أساس المخاوف الاقتصادية والأمنية الوطنية”، مضيفة أنه إذا استمر هذا الاتجاه، “يمكننا أن نشهد تراجعا واسع النطاق عن قواعد الاشتباك العالمية، ومعه تراجع كبير في مكاسب التكامل الاقتصادي”.

تعد العقوبات الغربية والأمريكية ضد روسيا وإيران ودول الأسواق الناشئة الأخرى عاملاً في “تجزئة” التحالفات التجارية على طول الخطوط الجيوسياسية. وكان رد فعل المستثمرين والبنوك المركزية هو حشد الذهب.

البديل الذهبي للدولار الأمريكي

أدى تحرك دول البريكس بعيدا عن استخدام الدولار الأمريكي كوسيلة للتجارة الدولية إلى زيادة الطلب على الذهب كبديل محتمل.

وكان هذا هو السبب الرئيسي لارتفاع طلب البنوك المركزية غير الغربية على الذهب والانخفاض المقابل في احتياطيات الدولار الأمريكي.

ويُنظر إلى الذهب على أنه بديل محتمل للدولار الأمريكي كمخزن آمن للقيمة في صفقات التجارة الدولية بين الدول ذات العملات المحلية المتقلبة، وفقًا لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، وهي مؤسسة استشارية مقرها واشنطن.

الذهب متوج بالبيانات الأمريكية

ومع ذلك، قد يكون الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب محدودًا، بعد بيانات المسح الصادرة عن بنك الاحتياطي في نيويورك والتي أظهرت أن المستهلكين الأمريكيين ما زالوا يتوقعون ارتفاع أسعار المتاجر خلال العام المقبل. وتشير البيانات إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لخفض التضخم.

أظهرت ثقة المستهلك في نيويورك في أبريل، والتي صدرت يوم الاثنين، أن توقعات التضخم للعام المقبل ارتفعت إلى 3.3%، من 3.0% في مارس، وهو المستوى الذي كانت عليه منذ نوفمبر 2023. والقراءة أعلى بكثير من هدف 2.0% لـ 2.0%. الاحتياطي الفيدرالي ويجعل من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.

وبما أن الذهب أصل لا يحمل فائدة، فهو خيار أقل جاذبية عندما تكون أسعار الفائدة الحقيقية مرتفعة.

تظل أسعار الفائدة الحقيقية – أو الفائدة التي يمكن للمستثمرين الحصول عليها مطروحًا منها التضخم – مرتفعة نسبيًا وفقًا لبيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد مثل الذهب.

سعر الفائدة الحقيقي لمدة 10 سنوات. المصدر: بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند

التحليل الفني: يجد سعر الذهب الدعم بعد التراجع

وجد سعر الذهب (XAU/USD) أرضية بعد تراجعه خلال الجلسات الأخيرة.

اخترق الذهب ما دون مستوى الدعم الرئيسي من أعلى مستوياته السابقة عند حوالي 2350 دولارًا، لكنه وجد منذ ذلك الحين دعمًا أعلى بقليل من مجموعة أخرى من الارتفاعات عند حوالي 2330 دولارًا.

XAU/USD الرسم البياني للأربع ساعات

على الرغم من التصحيح الحاد، لا يزال المعدن الثمين في اتجاه صعودي على المدى القصير، والذي من المرجح أن يستأنف في ضوء القول المأثور القديم “الاتجاه هو صديقك”، ويدفع الأسعار إلى الارتفاع مرة أخرى. لا توجد دلائل حتى الآن على استئناف الاتجاه الصعودي، على الرغم من أن الزخم الهبوطي على التراجع قد تلاشى في الوقت الحالي.

وبافتراض استئناف الاتجاه الصعودي، فإن الهدف التالي للذهب سيكون عند حوالي 2400 دولار، تقريبًا عند أعلى مستويات شهر أبريل. الاختراق فوق أعلى مستوى عند 2378 دولارًا في 10 مايو سيوفر تأكيدًا.

الرسوم البيانية المتوسطة والطويلة المدى (يوميًا وأسبوعيًا) صعودية أيضًا، مما يضيف خلفية داعمة للذهب.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.