• يصحح سعر الذهب انخفاضًا بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2450 دولارًا يوم الاثنين.
  • ويبدو أن هذا التراجع مدفوع بإبداء البنوك المركزية إحجامها عن خفض أسعار الفائدة.
  • وقد يشير التباين الهبوطي الحاد على الرسم البياني اليومي إلى أن التصحيح الأعمق قد يتبع ذلك.

تراجع سعر الذهب (XAU/USD) إلى 2420 دولارًا يوم الثلاثاء، حيث كشفت تعليقات صانعي السياسة في البنوك المركزية حول العالم عن إحجامهم عن الالتزام بخفض أسعار الفائدة. ويميل المعدن الثمين إلى الأداء الضعيف في بيئة ترتفع فيها أسعار الفائدة بسبب العوائد التي يمكن للمستثمرين جنيها من خلال البقاء في النقد أو السندات.

ومع ذلك، فإن المخاوف الجيوسياسية المستمرة الناجمة عن الصراعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا تعمل كثقل موازن إيجابي لسعر الذهب. يعد اكتناز الذهب من قبل الأسواق الناشئة والبنوك المركزية لدول البريكس كوثيقة تأمين ضد العقوبات الغربية – التي تستهدف عادة احتياطيات الدولار الأمريكي (USD) أو اليورو (EUR) – عامل دعم إضافي.

يتراجع سعر الذهب بسبب التحول في التوقعات لأسعار الفائدة

تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء بعد أن رفض محافظو البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأستراليا الالتزام بخفض أسعار الفائدة فحسب، بل ناقشوا أيضًا إمكانية رفعها.

يوم الاثنين، قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد “يرفع أسعار الفائدة” إذا ارتفع التضخم، وأنه “لم يعد من المناسب” توقع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإجراء ثلاثة تخفيضات هذا العام.

في صباح يوم الثلاثاء، أصدر بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) محضر اجتماعه لشهر مايو، والذي كشف أن مجلس المحافظين قد ناقش إمكانية رفع أسعار الفائدة. وكانت هذه هي المرة الأولى منذ عدة أشهر التي يناقشون فيها تشديد السياسة.

التحليل الفني: تراجع سعر الذهب، وتباين مؤشر القوة النسبية

تراجع سعر الذهب (XAU/USD) من أعلى مستوياته على الإطلاق عند حوالي 2450 دولارًا يوم الثلاثاء بعد تشكيل نمط الشموع اليابانية Shooting Star يوم الاثنين. يحدث نمط الشموع هذا عندما يصل السعر إلى مستوى مرتفع جديد ثم يتراجع ليغلق بالقرب من أدنى مستوى له. وهي إشارة هبوطية بعد اتجاه صعودي، خاصة عندما يتبعها شمعة حمراء هابطة في اليوم التالي، كما هو الحال حاليًا. إذا انتهى يوم الثلاثاء كيوم هبوطي أحمر، فقد يكون ذلك علامة على تصحيح أعمق قادم.

ومع ذلك، إذا انتهى يوم الثلاثاء باعتباره يومًا صعوديًا أخضر، فسوف يقلل ذلك من أهمية الشهاب وقد يكون علامة على أن الاتجاه الصعودي السائد من المرجح أن يستمر.

XAU/USD الرسم البياني اليومي

يظهر مؤشر الزخم لمؤشر القوة النسبية (RSI) تباينًا هبوطيًا حادًا مع السعر على الرسم البياني اليومي، مما يوفر دليلًا إضافيًا على أن التصحيح قد يكون على وشك أن يتكشف. على الرغم من أن سعر الذهب ارتفع فوق قمة 12 أبريل ليصل إلى قمة أعلى في 20 مايو، إلا أن مؤشر القوة النسبية فشل في تحقيق قمة أعلى. وهذا مؤشر هبوطي، مما يشير إلى وجود فرصة أكبر لتطور التراجع.

إذا تم التصحيح، فمن المحتمل أن ينخفض ​​الذهب لدعم خط الاتجاه الصعودي عند 2360 دولارًا.

ومع ذلك، فإن اتجاهات المعدن الثمين على المدى القصير والطويل هي صعودية، ونظرًا للقول المأثور القديم بأن “الاتجاه هو صديقك”، فإن الاحتمالات تفضل حدوث انتعاش نهائي حتى لو كان هناك تصحيح.

من المرجح أن يؤدي الاختراق فوق أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 2450 دولارًا إلى استمرار الارتفاع إلى الهدف التالي عند المستوى النفسي المهم 2500 دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.