فيما حذرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم (الأحد) من نشاط طائرات مسيرة وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر، كشفت مصادر ملاحية يمنية إصابة إحدى سفينتين يعتقد أنهما إسرائيليتان في هجوم شنته مليشيا الحوثي في البحر الأحمر.

وذكرت صحيفة «تلغراف» أن سفينة مملوكة لبريطانيا وترفع علم جزر البهاما تم ضربها أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر، فيما نقلت صحيفة «ديلي ميل» عن شركة «أمبري» للأمن البحري قولها إن السفينة التي ترفع علم جزر البهاما أصيبت بصاروخ أثناء إبحارها جنوبا على بعد نحو 35 ميلا بحريا قبالة الساحل الغربي لليمن.

وأضافت: «كانت السفينة المتضررة تصدر نداءات استغاثة تتعلق بوجود قرصنة وهجوم صاروخي»، مبينة أن ناقلة البضائع أُصيبت بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة.

وكانت وكالة عمليات التجارة البحرية في بريطانيا قد قالت إنها تلقت تقريرا بشأن نشاط مسيّرة بما في ذلك انفجار محتمل بالقرب من باب المندب وآتية من اتجاه اليمن.

وكان مسؤول في البنتاغون قد قال في تصريحات صحفية إن صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من اليمن صوب المدمرة الأمريكية كارني وسفن تجارية بالبحر الأحمر، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان إن سفينة حربية أمريكية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات اليوم في البحر الأحمر، ما قد يمثل تصعيدا كبيرا في سلسلة من الهجمات البحرية في الشرق الأوسط المرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس.

وأضاف البنتاغون: «نحن على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمّرة الأمريكية (يو إس إس كارني) وسفن تجارية في البحر الأحمر وسنقدم المعلومات عندما تصبح متاحة»، موضحاً أن المدمرة كارني استجابت لنداء استغاثة من سفينة تجارية في البحر الأحمر، .

وأضاف : ليس بإمكاننا حتى اللحظة تأكيد تعرض سفينة تجارية لإصابة مباشرة، مشيراً إلى أن المدمرة رصدت صاروخا باليستيا واحدا على الأقل أطلق على سفينة تجارية.

من ناحية أخرى، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هناك سفينة تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر وهي مملوكة لبريطانيا ولا علاقة لها بإسرائيل، مشيرة إلى أن سفينة أخرى تعرضت لأضرار طفيفة وهي مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا.

وفي ذات السياق، أعلنت شركة الملاحة الإسرائيلية “تسيم” أنها غيرت مسارات سفنها بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيّرات قبالة سواحل اليمن.

ولا تزال مليشيا الحوثي تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي منذ 19 نوفمبر.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.