دارين العلي

تنفذ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حاليا متمثلة بقطاع الخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية دراسة ميدانية بالتنسيق مع معهد الابحاث لتحسين بيئة العمل وتطوير الاداء في المشاغل بهدف الوصول إلى صفر اصابات.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة ان القطاع حاليا ينتظر زيارة خاصة قريبا للعاملين على الدراسة لرصد انطباعات بيئة العمل وفق التحديثات خاصة بعد ان تم تركيب الشاشات الخاصة برصد نسب الملوثات ودرجات الحرارة والظروف التي يعمل بها الموظفون.

ولفتت المصادر إلى ان هذه الخطوة تهدف إلى جعل المشاغل جهة جاذبة للعاملين ضمن الاستراتيجية الخاصة بها لجعلها مصدر دخل للوزارة، حيث يتم تصنيع عدد كبير من قطع الغيار وغيرها، اذ تخدم هذه المشاغل جميع قطاعات الوزارة ويتم تطويرها لتتمكن من خدمة جهات الدولة المختلفة في تصنيع قطع الغيار دون الحاجة لاستيرادها من الخارج.

وأوضحت انه يتم حاليا تسجيل القراءات والقياسات للأداء، تمهيدا لعرضها على لجنة الدراسة ورصد ملاحظاتهم وتعديلها لتطوير العمل وفق المعايير العالمية، لافتة إلى انه يتم حاليا تحديث كافة ورش المشاغل الرئيسية وتطبيق معايير الأمن والسلامة والالتزام بمواد قانون حماية البيئة.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن إطلاق الحملة الوطنية «وفر» بهدف خفض الهدر في استهلاك الكهرباء والماء تحت شعار «وفر» التي تسعى الوزارة من خلالها إلى تقليل استهلاك الكهرباء والماء. وقالت الوزارة إن سياسة الترشيد تأتي في وضع تتكامل فيه الجهود ضمن إطار واحد يجسد تعاون وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وتواصلها مع جميع قطاعات الدولة العامة والخاصة وجمعيات النفع العام بما يحقق تسخير كل الإمكانات والقدرات في سبيل ترشيد الاستهلاك والمحافظة على مواردنا الحيوية. وأوضحت الوزارة أن الحملة ستركز على جانبين الأول توعية العملاء من خلال تغيير بعض العادات اليومية والسلوكيات التي من خلالها يقلل الفرد من استهلاك الكهرباء والماء من خلال التعريف بمواطن الهدر في الاستهلاك وكيفية تفاديها والآثار الإيجابية التي سوف يحققها العملاء عند اتباع الارشادات التي سوف تتضمنها الحملة.

وقالت: أما الجانب الآخر فسوف يتابع الإجراءات المتبعة في جميع جهات الدولة للوصول إلى الاستهلاك الأمثل وذلك من خلال فريق تنفيذي يقوم بزيارة الجهات وتزويدها بالإرشادات المطلوبة ومتابعة تطبيقها.

وأشارت إلى أن الحملة أثمرت في العام الماضي 2023 العديد من المشاركات التوعوية بالتعاون مع العديد من الجهات منها وزارة التربية، حيث تم تقديم أكثر من 40 محاضرة توعوية لمختلف المراحل الدراسية في جميع المحافظات والتعاون مع إدارة المدن الصحية في وزارة الصحة، وزيارة 50 جهة من القطاعين الحكومي والخاص للتدقيق على كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في المباني.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.