أعلنت الهيئة العامة للمعلومات المدنية عن تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي لتحديث بيانات الخرائط التي تنتجها عبر بوابة المعلومات المكانية وتطبيق «كويت فايندر».

وقالت الهيئة، في بيان صحافي، إنها تستخدم بيانات الصور الفضائية وبيانات التصوير المحيطي الذي قامت به الهيئة لتصوير جميع شوارع البلاد عام 2022 في تحديث البيانات التي تتيحها من خلال تطبيقاتها المختلفة إضافة إلى إتاحتها للعديد من الجهات الحكومية بهدف توفير النفقات ودعم التكامل بين الجهات الحكومية.

وأوضحت أن نماذج الذكاء الاصطناعي التي قامت بتطويرها تعمل على استخلاص العديد من أنواع البيانات مثل بيانات المباني والغطاء النباتي والشوارع كما قامت بتطوير نموذج يعمل على استخراج وتصنيف أنواع الكسور والحفر المختلفة الموجودة في الشوارع بهدف تصنيفها حسب درجة احتياجها للصيانة.

ولفتت إلى تطويرها لنموذج خاص باستخلاص مواقع المطبات في شوارع البلاد وتوثيقها على خرائط الهيئة والتي سيتم اتاحتها على تطبيقاتها المختلفة.

وأوضحت انها من خلال تطويعها لهذه التقنيات الجديدة حققت العديد من الأهداف أبرزها تدريب كوادر الهيئة على استخدام أحدث التقنيات وتقليل الفترة الزمنية لتحديث البيانات وتخفيض عدد الكادر الفني العامل على مشاريع إدخال البيانات لاسيما استثمار البيانات التي تقوم الهيئة بتجميعها من خلال المشاريع المختلفة. وذكرت الهيئة أن نتائج هذه الجهود قد بدأت تؤتي ثمارها من خلال العديد من مبادرات التعاون بينها وبين الجهات الحكومية ومنها وزارة الداخلية عبر تطوير نموذج لاستخلاص بيانات المطبات في الشوارع وتحديد خصائصها، حيث تم تطوير تطبيقات للأجهزة الذكية لمراجعة هذه البيانات وتحديثها حسب احتياجات الوزارة.

وأشارت إلى تعاونها مع وزارة الأشغال عبر توفير خريطة تفاعلية توثق مواقع الحفر والكسور في مختلف شوارع الكويت لدعم جهود الوزارة في مشاريع تأهيل الطرق التي تقوم بها كما امتد هذا التعاون إلى توفير بيانات المباني والغطاء النباتي للمختصين في معهد الكويت للأبحاث العلمية لاستخدامها في مشاريعهم وأبحاثهم المختلفة.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم توفير هذه البيانات من خلال بوابة المعلومات المكانية وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية للمختصين في الجهات المختلفة بالشكل الذي يتيح لهم استخدامها عبر أجهزتهم مع إتاحة إمكانية مراجعة وتدقيق صحة هذه البيانات المستخرجة مع صور الواقع المحيطي الذي تم تصويره.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.