كشف المشاركون في مؤتمر مبادرة (مستقبل عظيم) بالرياض، أن السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم، والمملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً في آخر 6 سنوات، وأنه يتم الاعتماد على البنوك والاستثمار في المجال المالي بين السعودية وبريطانيا، جاء ذلك بمشاركة نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، و7 وزراء بريطانيين، ودشنه وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، وتواجد 800 مشارك من القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

60 مبادرة

وقال وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي: «إن مبادرة المستقبل العظيم (السعودية – البريطانية)، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التجارة والاقتصاد، وتغطي أكثر من 60 مبادرة في 13 قطاعاً مختلفاً».

وأشار القصبي أن الفترة ما بين 2018 حتى 2023، شهدت نمواً بأكثر من الثلث؛ أي ما يعادل نحو 79 مليار جنيه إسترليني، وهذا النمو وفّر عام 2022 فقط، فرصاً بأكثر من 1.3 مليار، مشيراً إلى أن أكثر من 14 ألف طالب وطالبة سعوديين أكملوا تعليمهم العالي في المملكة المتحدة.

وأكّد أن الاستثمارات (السعودية – البريطانية) واعدة أكثر، وهناك رخص لمستثمرين بريطانيين، مشيراً أن الاقتصاد السعودي زاخرٌ بالفرص، وأن المبادرة تضم 50 جلسة و10 ورشات عمل و20 جلسة حوارية وزارية، بمشاركة 800 شركة من البلدين.

الاستثمارات الواعدة

أعلن وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح أن السوق السعودية أصبحت من أول 10 دول في العالم، والكثير من الشركات اختارت السعودية محتضناً للاستثمارات الواعدة، إذ تعد 52 % من هذه الاستثمارات من المملكة المتحدة وتتطلع إلى المزيد من هذه الاستثمارات.

وأوضح وزير الاستثمار خالد الفالح أن رؤية 2030 تهدف إلى زيادة الاستثمارات بأكثر من 3.3 تريليون ريال، وأضاف قائلاً: «نعتمد على البنوك والاستثمار في المجال المالي بين الدولتين، والمملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً خلال الأعوام الستة الماضية».

الرخص السياحية

وأكد وزير السياحة أحمد الخطيب نمو الطلب على رخص القطاع السياحي بنسبة 90%، تزامناً مع استهداف الوزارة تعزيز المبادرات السياحية. وأضاف الخطيب أن المملكة أصبحت مركزاً للرياضات العالمية، ولها دور ريادي في استضافة الفورمولا 1 و WWE ويتم العمل على تعزيز البنية التحتية للرياضة.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم نظمي النصر خلال كلمته في المؤتمر: «في (نيوم) أكثر من 400 عمل رائد من المملكة المتحدة، وقمنا بعمل أول مكتب عالمي في لندن للاستثمارات، ونعمل مع الاقتصاد الدائري في نيوم والنهج الخالي من الكربون وتعزيز الاستدامة لجودة الحياة، ولدينا أول محتوى مع سلسلة الإمداد».

وأشار نظمي إلى أن نيوم تربط بين 3 قارات، ويوجد بها موظفون من 100 دولة في العالم.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في كلمة ألقاها عبر الفيديو أمام منتدى (مستقبل عظيم) على أن العلاقات السعودية – البريطانية قوية وطموحة، ومنتدى مستقبل عظيم هو فرصة حقيقية لتقديم كل الدعم لطموحات رؤية 2030.

وقال سوناك: «أنا متحمس جدّاً لمستقبل العلاقات السعودية البريطانية، منذ 2022 أكثر من 400 ألف سعودي استخرجوا التأشيرة لزيارة بريطانيا».

من جهته قال نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن: إنَّ مؤتمر مبادرة «مستقبل عظيم» فرصة مهمَّة لعقد شراكات بين قطاعي الأعمال في البلدين، تواكب المستقبل والإبداع والابتكار، كما يتيح للشركات البريطانية فرصة التعرُّف على التشريعات ذات الصلة ببيئة الأعمال، وعلى التسهيلات والمزايا المحفِّزة والمشجِّعة لها لمزاولة أعمالها في السعودية.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.