أكدت المدير الوطني للأولمبياد الخاص الكويتي رحاب بورسلي أهمية تكثيف العمل في جميع قطاعات المجتمع لتحقيق مفهوم الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عملي.

جاء ذلك في محاضرتها بالندوة التي نظمها نادي نظم المعلومات وإدارة العمليات بكلية العلوم الإدارية بعنوان «ماذا تعرف عن الأولمبياد الخاص»، والتي قدمتها المدير الوطني للأولمبياد الخاص الكويتي رحاب بورسلي، ود.علي دشتي من قسم نظم المعلومات، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة ولاعبي الأولمبياد الخاص الكويتي ونادي الطموح الرياضي، وأسرة وطلبة كلية العلوم الإدارية، بمسرح الكلية.

واستهلت بورسلي الندوة بإبراز جهود الكويت منذ خمسينيات القرن الماضي في رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة وتطور هذه الجهود للوصول إلى قانون 8 لسنة 2010 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يفوق في بنوده ومعطياته وتطلعاته الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. واستعرضت بورسلي التنظيمات الدولية المتعلقة برياضة الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن بينها الأولمبياد الخاص الدولي الذي يعد أهم التنظيمات الدولية المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، والذي تأسس عام 1968 في الولايات المتحدة على يد السيدة يونيس كينيدي شقيقة الرئيس الرئيس الأميركي الراحل جون كينيدي وانضمت إليه الكويت منذ عام 1968، وأعيد تفعيله عام 2018 بعد اعتماده من الأولمبياد الخاص لإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضحت بورسلي أن أهداف الاولمبياد الخاص تتمحور حول بناء مجتمع أفضل لذوي الإعاقة الذهنية والارتقاء بجودة حياتهم من خلال توفير البرامج الرياضية والصحية والاجتماعية للاعبين والبرامج التدريبية والتوعوية لأسرهم، بالإضافة إلى البرامج التدريبية للمدربين والأطباء والمتطوعين.

وتناولت بالتفصيل البرامج الثلاثة للأولمبياد الخاص (الرياضي والصحي والمبادرات)، وأبرز إنجازات الأولمبياد الخاص الكويتي في هذه البرامج.

كما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان (قصة طموح) يروي دور الاولمبياد الخاص في رعاية وإبراز إمكانات اللاعبة مريم ذياب ومسيرتها الناجحة في تمثيل رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة الكويتية كمتحدث رسمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار 5 سنوات 2018- 2023.

كما شهدت الندوة تكريم أبطال الأولمبياد الخاص في جميع الألعاب.

وتقدمت بورسلي بالشكر الى جامعة الكويت ود.علي دشتي على الاستضافة، ومنح فرصة إندماج ذوي الإعاقة بطلاب الكلية، مشيدة بمستوى التنظيم الراقي، كما تقدمت بالشكر إلى أسرة كلية العلوم الإدارية ونادي نظم المعلومات وإدارة العمليات.

من جانبه، أعرب د.علي دشتي عن سعادته بمستوى الحضور والطرح المميز للتعريف بالأولمبياد الخاص الكويتي ودوره في تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من خلال تنمية إمكاناتهم ومهاراتهم الرياضية، وتقديم الرعاية الصحية للاعبين وأسرهم وبرامج المبادرات التي تؤهلهم لممارسة حياتهم وحقوقهم على قدم المساواة مع الآخرين.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.