حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم (الثلاثاء) من توسع الحرب في قطاع غزة، مؤكداً أنه تحدث مع الحكومة الإسرائيلية بشأن مقتل عمال الإغاثة وطلب منها التحقيق بشكل سريع.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه اليوم: «إسرائيل لم تستوفِ شروط واشنطن السياسية بشأن استخدامها الأسلحة التي تزودها بها»، موضحاً أن بلاده تحاول التأكد من الحقائق بشأن الهجوم الإسرائيلي على السفارة الإيرانية في دمشق.

وأشار إلى أنه أكد لإسرائيل خلال اجتماع (الاثنين) على ضرورة زيادة المساعدات واستمرارها، مبيناً أن تنسيق المساعدات لغزة مشكلة مزمنة وأن خطوات إسرائيل للسماح بدخول المساعدات إلى غزة غير كافية.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي: «يجب تجنب التصعيد الإقليمي، خصوصا في لبنان»، مطالباً كل الأطراف الإقليمية بالامتناع عن التصعيد بما فيها إيران.

وأشار إلى أن جميع أفعال فرنسا في الشرق الأوسط تهدف إلى خفض حدة التوتر في المنطقة، مبيناً أن خطر تصاعد العنف في الشرق الأوسط يقع على عاتق أطراف معينة في سورية ولبنان واليمن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني قد وصل إلى باريس اليوم بعد تعرض منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن مقرا لها لضربة جوية إسرائيلية في وسط غزة، ما يزيد الضغط على الولايات المتحدة لاتخاذ موقف أكثر صرامة حيال الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

وأجرى بلينكن محادثات مع وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه قبل أن يلتقي الرئيس إيمانويل ماكرون. جاء ذلك وسط مساعٍ فرنسية للخروج بإجماع دولي بالأمم المتحدة على قرار يدعم وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت فرنسا اقترحت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يبحث خيارات لاحتمال مراقبة الأمم المتحدة لهدنة في قطاع غزة، ومقترحات لمساعدة السلطة الفلسطينية على تولي المسؤولية.

في غضون ذلك، استدعت بريطانيا السفير الإسرائيلي في لندن اليوم بعد الغارة الإسرائيلية التي قتلت 7 من عمال الإغاثة في غزة، من بينهم مواطنون بريطانيون. وبحسب بيان وزارة الخارجية البريطانية فإن المملكة المتحدة أدانت القتل المروع لسبعة من العاملين في المساعدات لدى ورلد سنترال كيتشن، بما في ذلك ثلاثة مواطنين بريطانيين.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وأكد له أن سقوط موظفي الإغاثة أمر غير مقبول على الإطلاق.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.