قررت إيرلندا اليوم (الأربعاء)، الاعتراف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو الجاري، بحسب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن.

وقال مارتن لإذاعة «نيوزتوك»: «سنعترف بدولة فلسطين قبل نهاية الشهر» دون تحديد موعد محدد، وذلك بعد أيام من بيان مشترك من قادة إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالط.. إنّهم مستعدّون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكانت إيرلندا قالت إنها ليس لديها أي اعتراض من حيث المبدأ على الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية إذا كان ذلك يمكن أن يساعد عملية السلام في الشرق الأوسط، غير أن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة أعطت القضية زخماً جديداً.

من جهة أخرى، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أن الحكومة الإسرائيلية رفضت بالإجماع قراراً صادراً عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يشجع على الاعتراف بدولة فلسطينية، قائلاً: «لن نسمح لهم بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بشكل أكبر».

وذكرت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية أن حكومة بنيامين نتنياهو قررت إرسال وفد لحضور جلسة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي للنظر في إصدار أوامر بوقف الحرب على قطاع غزة.

في غضون ذلك، أحيى الفلسطينيون اليوم، الذكرى الـ 76 لذكرى النكبة، بمسيرات شعبية واسعة في مختلف المدن الرئيسية في الضفة الغربية، أطلقوا عليها اسم «مسيرات العودة».

وانطلقت المسيرة من ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في رام الله إلى ميدان المنارة وسط المدينة بمشاركة آلاف المواطنين الذين حملوا الأعلام الفلسطينية والشعارات الوطنية، وأقيم وسط المدينة مهرجان جماهيري حاشد تحدث فيه عدد من قادة فصائل العمل الوطني.

وفي المهرجان الذي حمل عنوان «فلسطين باقية والاحتلال إلى زوال»، توقف المشاركون في المهرجان 76 ثانية من الصمت عند انتصاف النهار، تعبيراً عن سنوات النكبة الـ 76، مطالبة العالم بالتدخل لوقف النكبة المستمرة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وحرب الإبادة والتهجير والتجويع الجارية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطيني مقتل شاب برصاص الجيش الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة في الضفة الغربية. وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) فإن القتيل طالب في جامعة بيرزيت وأصيب في مدخل مخيم الجلزون بالرصاص الحي في الرقبة.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.