تصدرت مناطق حائل والقصيم وجازان وعسير أعلى الأسر السعودية في نسب تملك المساكن، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء. وقالت الهيئة: إن عدد الوحدات السكانية المسجلة بلغت 8.2 مليون وحدة، 50.6٪ منها شقق سكنية.

وبحسب توزيع نسب التملك بين مدن السعودية، سجلت حائل نسبة مرتفعة بواقع 74.9% تليها القصيم بـ72.1% وجازان بـ70.4%، وجاءت الأسر بمنطقة بنسبة تملك بلغت 69.1%.

وأظهرت بيانات «الإحصاء» وصول تملك المساكن في منطقة الباحة إلى نحو 68%، ومنطقة الجوف 66.1%، ونجران 65.7% والحدود الشمالية 64.2%.

وجاءت منطقة الرياض بنسبة تملك بلغت 60.7%، ومنطقة مكة بـ56.1%، فيما سجلت المنطقة الشرقية تملك المواطنين للوحدات السكنية بنسبة 56% ومنطقة تبوك 55.1% وأخيراً منطقة المدينة المنورة بنسبة 54.5%.

من جهته، أوضح لـ«عكاظ» المحلل الاقتصادي علي الحازمي، أن هذه المؤشرات والأرقام في نسب تملك الوحدات السكنية في السعودية تعد منطقية، خصوصا أن المناطق الأربع التي تتصدر هذه النسب، ليس لديها مشكلات من ناحية الأسعار.

وقال: عندما وضع برنامج الإسكان لم تكن هذه المناطق من ضمن المستهدفات؛ لأن الأسعار فيها طبيعية، وكثير ممن يسكنونها يملكون أراضي كثيرة ورثوها عن طريق آبائهم في المقام الأول، لذلك ليست هناك مشكلة كبيرة والأسعار لا تعتبر خارجة عن المألوف.

وأشار إلى أن المشكلة الكبيرة حالياً في عملية الإسكان تتمركز في ثلاث مناطق، هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية.

ولفت إلى أن نسبة تملك المواطنين للسكن وفقا لآخر الإحصاءات وصلت إلى 60%، وأضاف: كان الهدف في 2023 أن ترتفع هذه النسبة 1%، إلا أن هذه النسبة تغيرت لوجود الدعم و«مسرعات الأعمال» في هذا الجانب، مبيناً أن رؤية 2030 تستهدف الوصول بنسبة تملك المواطنين للوحدات السكنية إلى 70%.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.