عاطف رمضان

أظهر تقرير صادر عن جهاز متابعة الأداء الحكومي عن مشروع مطار الكويت الدولي مبنى الركاب الجديد «T2»، ان نسبة إنجاز الحزمة رقم 2 المخطط له «المتقدم» في مارس 2024 هي 100% وأن نسبة الإنجاز الفعلية في مارس 2024 هي 73.37% ونسبة الفرق 26.63% أي متأخر عن البرنامج الزمني وان تاريخ مباشرة العمل 10 أغسطس 2020 وتاريخ الإنجاز التعاقدي 26 يناير 2023.

وحسب التقرير حول الحزمة رقم 1 فإن تاريخ مباشرة العمل 28 أغسطس 2016 وتاريخ الإنجاز التعاقدي 30 نوفمبر 2023 ونسبة الإنجاز المخطط له «المتقدم» في مارس 2024 هي 100% ونسبة الإنجاز الفعلية في مارس 2024 هي 74.77% ونسبة الفرق 25.23% أي المشروع متأخر عن البرنامج الزمني.

وأشار التقرير إلى ان مشروع مبنى الركاب الجديد «T2» هو أحد المشاريع الحيوية ضمن خطة التنمية في الكويت ويتابع إنشاءه جهاز متابعة الأداء الحكومي في مراحله المختلفة ويهدف تصميمه إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمسافرين حتى يكون محورا جويا في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

ولفت التقرير إلى ان مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي يطمح لأن يعكس الهوية الكويتية عبر استخدام الألوان الصحراوية والاعتماد على الأقواس والقبب التي هي أبرز ملامح العمارة الإسلامية والعربية، حيث صمم على شكل ثلاثي الأفرع ليستقبل أكبر عدد من الطائرات ويسهل عملية نقل الركاب.

وبين ان هذا المشروع يهدف إلى ان يحقق المرتبة الذهبية في مؤسسة ميد العالمية للتصميم البيئي.

وأشار إلى ان المظلة الخرسانية المعلقة تمتد لارتفاع 60 مترا من دون أعمدة، ويحوي مبنى الركاب 5 مداخل، منها مدخل لركاب الدرجة الأولى ومدخل لرجال الأعمال، أما الـ 3 مداخل الأخرى فلركاب الدرجة السياحية.

ويضم المشروع 95 مصعدا زجاجيا للتنقل ما بين الطوابق، وفي مبنى الركاب سيحوي مكانا لتسجيل الدخول الاعتيادي على الكاونتر او تسجيل الدخول الذاتي، وفي منطقة البهو المركزي تضم أماكن للاستراحة ويستطيع المسافر من خلالها التعرف على اي ضلع يتوجه إليه قبل هبوط الطائرة التي سيتوجه إليها.

وصمم المطار ليسهل عملية سير الركاب، فمن منطقة البهو المركزي إلى آخر نقطة تستغرق مشي ما بين 7 و10 دقائق، وكل ضلع يتكون من منطقة الأسواق الحرة التي تتكون من مطاعم ومحلات تجارية وفي الطابق الأعلى منطقة استراحة المسافرين.

وتبلغ مساحة مبنى الركاب الرئيسي أكثر من 700 ألف متر مربع مكونة من سرداب وطابقين للمغادرين والقادمين بالإضافة إلى 3 طوابق ميزانين، وتوجد في مبنى الركاب 30 بوابة للطائرات، 9 منها تخدم طائرة صغيرة و21 بوابة تخدم طائرتين من النوع الأكبر.

وتماشيا مع رؤية الكويت للبيئة المستدامة توجد 8 آلاف فتحة إنارة طبيعية من خلالها يمكن الاعتماد على تقليل الإضاءة الصناعية، كما ان سطح المبنى مغطى بنسبة 80% بلوحات الطاقة الشمسية التي تزود المطار بنسبة تصل إلى 12% من الطاقة المطلوبة.

وتبلغ مساحة الحزمة رقم 2 نحو 121 ألف متر مربع تقريبا تتكون من محطة معالجة مياه الصرف الصحي وشبكة الأمطار والطرق والجسور والزراعات التجميلية ومبنى مواقف السيارات الذي يتكون من 3 طوابق تحت الأرض ويتسع لـ 4700 موقف بالإضافة إلى 380 موقفا خارج المبنى لكبار الشخصيات والموظفين.

ووفق التقرير فإن وجود المساحات المفتوحة في مواقف السيارات يساعد على تنقية الهواء الداخلي عبر الزراعات الطبيعية، كما ان مشروع مبنى الركاب الجديد يواكب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الطيران لتقديم تجربة مريحة وخدمات ممتازة للمسافرين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.