أدانت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا رسالة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، التي كتبها بعد مباراته في الدور الأول من بطولة رولان غاروس ثانية البطولات الأربع الكبرى للتنس، ووصف كوسوفو بأنها “قلب صربيا”.

ورداً على سؤال لقناة “فرانس 2″، أشارت الوزيرة والمديرة السابقة للاتحاد الفرنسي للتنس إلى أن رسالة المصنف الثالث عالمياً كانت “غير مناسبة” وأنه “يجب ألا يبدأ ذلك من جديد”، مصنفة إياها بـ “المتشدّدة” و”السياسية للغاية”.

وأكدت الوزيرة التي دُعيت للتعليق على التعبير عن المواقف السياسية خلال البطولة الفرنسية، مثل مواقف الرياضيين الأوكرانيين منذ الغزو الروسي لبلادهم، أنها لن تصنّف “الموضوعين على المستوى ذاته”.

ورأت أن “ما يحدث للأوكرانيين داخل الملاعب هو أمر مؤلم للغاية وصعب للغاية”.

وكان ديوكوفيتش المولود في العاصمة الصربية بلغراد أثار الجدل الاثنين عندما كتب باللغة الصربية رسالة “كوسوفو قلب صربيا. أوقفوا العنف” على الكاميرا، بعد فوزه في الدور الأول على الأميركي ألكسندر كوفاسيفيتش.

وفرّقت قوات حفظ السلام بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الاثنين المحتجين الصرب الذين اشتبكوا مرة أخرى مع الشرطة في شمال كوسوفو للمطالبة بإقالة رؤساء البلديات الألبان المنتخبين مؤخراً، مع ارتفاع حدة التوترات العرقية في الدولة الواقعة في منطقة البلقان.

وقال ديوكوفيتش (36 عاماً) لوسائل إعلام صربية في البطولة: “كوسوفو مهدنا ومعقلنا ومركز أهم الأشياء لبلدنا. هناك أسباب عدة لكتابة ذلك على الكاميرا”.

وأضاف ديوكوفيتش المتوج بـ22 لقباً كبيراً: “أنا لست سياسيًا وليست لدي أي نية للمشاركة في نقاشات سياسية، إنه موضوع حساس للغاية. بالطبع يؤلمني كثيرًا كصربي أن أرى ما يحدث في كوسوفو والطريقة التي تم بها طرد شعبنا من مكاتب البلدية، لذلك هذا أقل ما يمكنني فعله”.

وكانت أميلي أوديا-كاستيرا دعت -قبل أسابيع- إلى معاقبة لاعبين لرفضهم المشاركة في فعالية لمساندة المثليين.

وجاء ذلك على خلفية امتناع عدد من اللاعبين عن المشاركة في فعالية لدعم المثليين، ورفضهم ارتداء قمصان عليها أرقام بألوان قوس قزح.

وكشفت وسائل إعلام فرنسية أن أغلب اللاعبين من دول أفريقية.

ونقلت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية (Le Parisien) عن وزيرة الرياضة قولها “ما حدث يؤسفني جدا.. نحن نعيش في بلد شجع دائما على احترام حقوق الإنسان”.

وأضافت أوديا-كاستيرا “في رأيي، يجب أن تجري الأندية حوارا مع لاعبيها.. يجب اتخاذ إجراءات ضد هؤلاء اللاعبين”.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © الخليج مباشر. جميع حقوق النشر محفوظة. تصميم سواح سولوشنز.